الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الثلاثاء 15 سبتمبر 2015 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
صبر الرجاء
نَشْكُرُ اللهَ كُلَّ حِينٍ مِنْ جِهَةِ جَمِيعِكُمْ .. مُتَذَكِّرِينَ بِلاَ انْقِطَاعٍ .. صَبْرَ رَجَائِكُمْ، رَبَّنَا يَسُوعَ ( 1تسالونيكي 1: 2 ، 3)
إن الرجاء المبارك الموضوع أمامنا في السَّماوات، والذي به (لأجله) قد خَلَصْنَا ( رو 8: 24 )، مرتبط بصبر جميل، يلزمنا أن نتمسَّك به، ونُحبه ونُمارسه بفهم وفرح حتى النهاية. وعندما نُمارس الصبر، ونتمسَّك به في كل الظروف، فنحن نُعلِن بذلك أن الرجاء الذي نصبر لأجله هو رجاء مجيد حي مبارك؛ رجاء لا يُخْزي.

إن الرجاء هو عكس اليأس. والشخص اليائس لا يصبر، بل يتذمر على كل شيء. أما الذي عنده الرجاء، يستطيع – في وقت الآلام – أن يتسلَّح بصبر الرجاء؛ صبر جميل يُنتِجه الرجاء ويدعمه، ويُجرِّده من كل مرارة، فيُصبح هذا الصبر مرغوبًا فيه، ومن ضروريات حياة الإيمان. وهو يُنشئ تزكية ( رو 5: 4 )، وله عاقبة (مكافأة) عظيمة ( يع 5: 11 ).

والمثال الأعلى في الصبر الجميل؛ صبر الفهم والإدراك، نراه في ربنا يسوع المسيح. ونحن شركاء معه في هذا الصبر «أنا يوحنا أخوكم وشريككم في الضيقة وفي ملكوت يسوع المسيح وصبرهِ» ( رؤ 1: 9 )، وأيضًا «الرب يهدي قلوبكم إلى محبة الله، وإلى صبر المسيح» ( 2تس 3: 5 ).

والصبر هنا لا ينبع من الحاجة التي نستشعرها. فليس لأن الطريق صعبة أمامنا فلا مفر من الصبر؛ كلا. فصبرنا ليس صبر العاجز المقهور، ولا الضعيف الصامت، بل هو صبر النُبلاء، صبر الملوك؛ صبر الرجاء الذي ينبع من قوة الله وقُدرَة مجدِهِ. صبر يُلازمه اليقين، ويكسوه فرح الرجاء. إنه مثل درَّة ثمينة جدًا وسط كنز نفيس، فيقول الرسول بولس: «مُتقوِّين بكل قوة بحسب قدرة مجدهِ، لكل صبر وطول أناةٍ بفرح» ( كو 1: 11 ). إنه صبر يتطلع دائمًا إلى المسيح، ويراه في مجده. إنه صبر انتظار تحقيق الرجاء. فهيا بنا جميعًا نحب هذا الصبر ونحتضنه، ونُمارسه بكل هدوء وفرح.

والرجاء يغمر النفس في دائرة مشورات الله ونتائجها المباركة، ويربط قلوبنا بمجد المسيح، حتى إن الرسول يقول: «المسيح فيكم رجاء المجد» ( كو 1: 27 )، ويستحضر بيت الآب بغناه، والأبدية بأفراحها، أمام قلوبنا، وكأن يوم التتميم قد حضر، واحتضن الرجاء غرضه.

والرجاء يتجدَّد بالصبر، والصبر يتقوَّى بالرجاء، ويقترنان معًا بالحنين في القلب، عندئذٍ تسمو النفس فوق الظروف، وتبهت الآلام، ويعيش صبر الرجاء في نور ومجد كل ما هو أبدي، عندئذٍ يكون عندنا نور في مساكننا، ونُردِّد الأغاني في الليالي، ونُسبِّح في نصف الليل.

رمزي فؤاد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net