الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 25 يوليو 2015 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الاحتياج الأوحد
الْحَاجَةَ إِلَى وَاحِدٍ. فَاخْتَارَتْ مَرْيَمُ النَّصِيبَ الصَّالِحَ الَّذِي لَنْ يُنْزَعَ مِنْهَا ( لوقا 10: 42 )
ما هو ذلك الشيء الواحد الذي نحتاجه؟ إن القرينة توضح لنا أنه نفس الشيء الذي اختارته مريم؛ لقد اختارت الجلوس عند قدمي الرب يسوع، والاستماع إلى كلمات النعمة الخارجة من فمه. نعم، إن احتياجنا الوحيد هو أن نجلس عند قدمي الرب، ونُصغي إلى كلامه. وبديهي أن المقصود ليس هو الجلوس الحرفي عند أقدام الرب يسوع، فهو – تبارك اسمه - ليس معنا الآن بالجسد حتى نجلس عند قدميه. فماذا يعني الجلوس عند قدمي الرب يسوع؟

أولاً: إنه يعني التسليم والخضوع: إن الشخص الذي يجلس عند قدمي الرب هو شخص خاضع، لا يُعاند صوته، ولا يُقاوم سلطانه؛ هو شخص قد ألقى كل أسلحته جانبًا، وأتى متضعًا خاضعًا إلى المُخلِّص، وقَبِلَهُ مُخلِّصًا وربًا وإلهًا.

ثانيًا: الثقة والإيمان: لقد كانت مريم تثق في كل ما يقوله الرب، لذلك فقد جلست لتستمع إليه. ونحن نحتاج أن تكون لنا الثقة في شخص الرب يسوع؛ وفي كفاية موته الكفاري لأجل خطايانا، وكفايته ككاهننا وشفيعنا، والضامن لحياتنا الأرضية والأبدية.

ثالثًا: التلمذة: الإنسان لا يحتاج أن يؤمن فقط، بل أيضًا أن يكون تلميذًا في مدرسة المسيح؛ تلميذًا مُجِدًّا ومجتهدًا، يتلقَّن الدروس بانتباه، ويُمارسها بنجاح «إن شاء أحدٌ أن يعمل مشيئته يعرف التعليم» ( يو 7: 17 ).

رابعًا: الخدمة: لا أحد يخدم المُعلِّم أكثر من تلميذ يجلس ليسمعه بانتباه. بل إن الواجب الأول للتلميذ، والخدمة الوحيدة المطلوبة منه، هو أن يُصغي بتركيز إلى مُعلِّمه، ويستذكر باستمرار دروسه. ومريم بجلوسها عند قدمي الرب كانت تُقدِّم له أعظم خدمة، وتُتمِّم الواجب المفروض عليها كتلميذة لشخصه.

خامسًا: المحبة: من البديهي أن مريم لم تكن لتجلس هكذا في هدوء وفرح عند قدمي يسوع إلا لأنها كانت تُحبه من كل قلبها. إن حبها لشخصه جعلها تتعلَّم منه بشغف. وهكذا ينبغي أن نكون كلنا؛ فلا نكون مثل التلميذ الكسلان الذي يذهب إلى المدرسة بالبكاء والنواح، ويجلس في فصله على مَضَض، يتحيَّن الفرصة ليهرب، ولا يستذكر دروسه إلا إذا لوَّحت بالعصا في وجهه، بل ينبغي أن نشتاق لله كما تشتاق الأرض اليابسة للماء.

إن جلسنا عند قدمي الرب بكل هذه المعاني من خضوع، وإيمان، وتعلُّم، وخدمة، وحب؛ فهذا هو كل ما نحتاجه.

سبرجن
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net