الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 6 إبريل 2015 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
التغيير الجذري
وَنَحْنُ جَمِيعًا نَاظِرِينَ مَجْدَ الرَّبِّ ... نَتَغَيَّرُ ( 2كورنثوس 3: 18 )
إن حياة التغيير الجذري هي القاعدة والسَنَد لكل قديس يواصل جهاده فتُغيره النعمة.

(1) تغيير حقيقي: والتغيير الحقيقي لا بد أن يبدأ من الداخل إلى الخارج. وهذا هو سر أصالة وحقيقة التغيير. إنه يبدأ بتنقية القلب «قلبًا نقيًا أُخلق فيَّ يا الله». ثم إذ غَدَا القلب نقيًا يُصبح هو منبع التغيير إذ يستمر القلب النقي يُخرِج ثمارهُ الجديدة دائمًا (يو15). وهكذا فالتغيير ليس مظهَرية جوفاء ولكنه تغيير حقيقي صناعة إلهية نابعة من قلب نقي هدفه هو إرضاء وإشباع قلب الله, واستعراض حياة المسيح على الأرض. إنه قلب لا يهمه البشر ولا ما يقوله البشر، إن ما يهمه تقرير السماء. وليتنا نصرخ لله قائلين: ”إن كنت يا رب قد قبلتني في نعمتك فجدِّد قلبي لراحتك“.

(2) تغيير جذري: والتغيير ليس حقيقيًا قلبيًا فقط ولكنه جذريًا أيضًا. فالنعمة لا بد تقتلع جذور العادات القديمة، فيختفي (كمبدإٍ عام) ما هو من العتيق ولا يعود ليظهَر. ومن هذه التُربة تبدأ النعمة عمل التجديد لتغرس كل ما هو جديد «غُسل الميلاد الثاني وتجديد الروح القدس» ( تي 3: 5 ). وهكذا تعتاد النفس على طباع جديدة أساسها القداسة والانكسار والهدوء الجليل، ومصدرها القلب النقي.

(3) تغيير حسب المثال: والتغيير ليس حقيقيًا جذريًا فقط لكنه حسب النموذج الأكمل في المجد. فنحن نتغيَّر إلى صورته تبارك اسمه. والأساس في ذلك أن نثبِّت عيوننا عليه في المجد. وما أقل ما تداوم قلوبنا للتطلُّع إلى فوق، وكثيرًا ما تضعف، ولكن الروح القدس يُعيننا باستمرار، لأن غرضه الأساسي أن يُعلِن لنا مجد المسيح. وليتنا بقلوب مستريحة على كمال العمل وكفاية الدم ( عب 14: 10 ) نتأمل في ذاك المجيد الصابر على البشرية (بما فيها نحن)، ذاك المتضع المبارك والجالس في يمين العظمة، فتُحفَظ قلوبنا من كبرياء وحماقة العالم حولنا.

وعندما نكون مشغولين بالمِثال؛ بالرب وحده، يَصغُر العالم أمام قلوبنا. وما يصدر من البشر تجاهنا يتوارى أمام ناظرينا. وهكذا لا يُعاق مُلك الرب على قلوبنا. هذا بالإضافة إلى أن انشغالنا بالرب يحمينا مما بداخلنا. فالتفكير الكثير في أخطائنا لا يُسرّ، ولا يساعد على التقدُّم. ولكن علينا بنفوس تمتنع تمامًا عن كل شبه شر، وبقلوب نقية تنشغل كل اليوم بالمسيح في المجد فنتغيَّر إلى صورته.

أشرف يوسف
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net