الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 4 مارس 2015 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الخلاص والمُخلِّص بعيدان
الْخَلاَصُ بَعِيدٌ عَنِ الأَشْرَارِ، لأَنَّهُمْ لَمْ يَلْتَمِسُوا فَرَائِضَكَ ( مزمور 119: 155 )
عنوان هذه السطور غريب عمَّا تعوَّدنا أن نسمعه عن الخلاص والمُخلِّص، ولكنه يُظهِر خطورة الموقف الخاطئ الذي قد يتَّخذه الإنسان، إذ يُبعِد عن نفسه الخلاص والمُخلِّص في ذات الوقت.

الخلاص بعيدٌ: يقول المرنم:«الخلاص بعيدٌ عن الأشرار، لأنهم لم يلتمسوا فرائضك» ( مز 119: 155 )، فمع أن الله قد أعدّ الخلاص للإنسان بموت ابنه على الصليب، لكي لا يهلك كل مَن يؤمن به، بل تكون له حياة الأبدية، إلا أن الإنسان - في عناد قلبه الشرير وقساوته، وتحجُّر قلبه - يبتعد عن الطريق الصحيح، ويرفض النور فيصير الخلاص بعيد عنه. وكلمَّا ازداد البشر في عنادهم، كلمَّا كان الخلاص بعيد عنهم. ولعل السبب في هذه الحالة التي يصل اليها الإنسان هو ما أصاب ذهنه من عمى قد صنعه فيه إبليس «الذين فيهم إله هذا الدهر قد أعمى أذهان غير المؤمنين، لئلا تُضيء لهم إنارة إنجيل مجد المسيح» ( 2كو 4: 4 ). لقد فعل إبليس فِعلته في أذهان البشر، فأصابها بالعمى والغلاظة، فضلُّوا الطريق، وأخذ هو يعبث بهم، فضيَّع مصيرهم، وأتاه مسَارهم، فصار الخلاص بعيدًا عنهم.

الرب بعيدٌ: يقول الحكيم: «الربُّ بعيدٌ عن الأشرار، ويسمع صلاة الصدِّيقين» ( أم 15: 29 )، ويقول الرسول بولس: «إنهُ عن كل واحدٍ منَّا ليس بعيدًا» ( أع 17: 27 ). وكِلا القولين صحيح. فالرب قريبٌ جدًا من النفس المسكينة والمُحطَّمة، التي أعيَاها الشر وكسرها الإثم، ويريد أن يُخلِّصها ويُحررها، إلا أن الإنسان - في إصراره على السير في طريق البُعد والتيه - يبتعد عن الله ولسان حاله «ابعُد عنَّا، وبمعرفة طُرقك لا نُسرُّ» ( أي 21: 14 ). كما أننا نرى الذين يرتَدون ثوب التدُّين في الظاهر كما لو كانوا قريبين من الله نظير الفريسي (لو18)، ولكن هؤلاء هم الذين وبَّخهم الرب قائلاً: «هذا الشعب قد اقترب إليَّ بفمهِ، وأكرَمني بشفتيهِ، وأما قلبهُ فأبعَدَهُ عني، وصارتْ مخافتهم مني وصية الناس مُعلَّمَةً» ( إش 29: 13 ). وقد قال عنهم إرميا النبي: «أنتَ قريبٌ في فمهم، وبعيدٌ من كلاهم» ( إر 12: 2 ).

عزيزي: لا تُضيِّع فرصة حياتك في البحث عمَّا لا يمكن أن تجده، ويفلت منك ما لا يمكن أن تعوِّضه. واعلم أن المُخلِّص ينتظرك، فلا تجعله بعيدًا عنك. اقترب منه يقترب إليك. احتمِ به، يَهَبك الخلاص ببركاته العديدة، فتفوز به مخلَّصًا لك الى الأبد.

خالد فيلبس
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net