الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 12 أكتوبر 2015 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
دروس في ربح النفوس
مَلاَكَ الرَّبِّ كَلَّمَ فِيلُبُّسَ قِائِلاً: قُمْ وَاذْهَبْ ..، عَلَى الطَّرِيقِ الْمُنْحَدِرَةِ .. إِلَى غَزَّةَ الَّتِي هِيَ بَرِّيَّةٌ ( أعمال 8: 26 )
أعمال 8 يبيِّن لنا خلاص الخصي الحبشي، وهو من سُلالة حام. أعمال 9 يحكي عن قصة خلاص شاول الطرسوسي، وهو من سلالة سام. أعمال 10 يُعطينا قصةَ خلاص كرنيليوس القائد الروماني، وهو من سلالة يافث. إن البشرية جمعَاء تنقسم إلى هذه المجموعات الثلاث حسب التقسيم العِرقي والجغرافي بعد الطوفان. وسفر الأعمال يُخبرنا أن الإنجيل وصل إلى مُمثلين من كل تقسيم من تقسيمات البشرية الثلاث. كما ونلاحظ من خلال هذه الأمثلة أن عواملَ ثلاثة تدخل في خلاص كلٍ من الشخصيات الثلاث:

أولاً: عملُ الروح القدس. الروح القدس هو الذي أخذ فيلبس إلى السامرة، حيث كان الروح يعمل بقوة. والروح القدس هو الذي أتى به إلى غزة أيضًا، وحرَّك قلب الخصي الحبشي. لقد أعدَّ روحُ الله القلب والرسول. وقيادةُ الروح القدس مُهمة للغاية في خلاص النفوس. لا يمكننا أن نقوم بالعملية من تلقاء أنفسنا، إن لم تكن هناك قيادة لروح الله، فالعمل جسدي يبوء بالفشل. وعلينا أن نُصلي جديًا قبل كل مرة نشهد فيها لأحدهم عن المسيح. علينا أن نحكي للرب عن الشخص قبل أن نحكي للشخص عن الرب. فنحن لا نحتاج الى مجرَّد قيادة من الروح القدس، بل نحتاجه أن يسبقنا ويمهِّد الطريق أمامنا، ثم أن يدعونا حيث يعمل.

ثانيًا: كلمةُ الله. «إذًا الإيمان بالخبر، والخبر بكلمة الله» ( رو 10: 17 ). روحُ الله يستخدم كلمةَ الله. وكلمة الله وحدها هي التي تؤثر في النفوس وتنخُس الضمائر وتقود إلى التوبة، لأنها حية وفعَّالة وأمضى من كل سيفٍ ذي حدِّين. لذلك فحتى التأثيرات البشرية من كاريزما وفصاحة في الخطابة وإلهاب المشاعر والفلسفة وعلم النفس كل هذه الأمور لا تكون بدلاً عن الكلمة الصافية ولا تُضاف عليها، لأنها إذا أُضيفت على الكلمة تخفف تأثير الكلمة.

ثالثًا: العاملَ البشري أي رجلَ الله. روحُ الله يستخدم رجلَ الله الذي يقدِّم كلمةَ الله فتخلُص النفوس. فكيف يؤمنون بلا كارز؟ على أن هذا الخادم مَن يستخدمه الرب في توصيل كلمته للنفوس ينبغى أن يكون مُتاحًا للرب ليميِّز صوته إذا دعاه. ثم ينبغي أن يكون طائعًا ليذهب إلى حيث يوجهه الروح القدس، ثم ينبغي أن يكون نظيفًا ونقيًا. فليس بالضرورة أن تكون الآنية المستخدمة ذهبية، لكن ينبغي أن تكون نقية.

برنامج كل الكتاب
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net