الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 3 يناير 2015 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
أتينا لنسجد لـه
أَيْنَ هُوَ الْمَوْلُودُ مَلِكُ الْيَهُودِ؟ فَإِنَّنَا رَأَيْنَا نَجْمَهُ فِي الْمَشْرِقِ وَأَتَيْنَا لِنَسْجُدَ لَهُ ( متى 2: 2 )
جاء المجوس من المَشرق، إلى أورشليم بناءً على إعلان من الآب عن الابن، بواسطة النجم الذي ظهر لهم في أرض المشرق. من لحظة رؤيتهم للنجم في بلادهم، توَلَّدت فيهم الأشواق لرؤية شخص المسيح، وهذا هو إحساس كل إنسان يجتذبه الآب للابن ( يو 6: 44 ). والمعرفة الحقيقية للمسيح تحتاج إلى إعلان من الآب ( مت 16: 17 ). وعندما وصل المجوس إلى أورشليم، كان سؤالهم: «أينَ هو المولود ملكُ اليهود؟»؛ أي نريد شخص المسيح. وكان غرضهم من مقابلته هو تقديم السجود له، وهذا هو غرض الاجتماع إلى اسمه، حيث إننا نجد أربع سِمات تُميز الاجتماع إلى اسم الرب:

1- قيادة سماوية: «وإذا النجم الذي رأوهُ في المَشرق يتقدَّمهم حتى جاء ووقف فوق، حيث كان الصبي» ( مت 2: 9 ). عندما ظهر النجم للمجوس في بلادهم، كان بمثابة إعلان من الآب عن ولادة المسيح. أما ظهور النجم لهم في أورشليم مرة أخرى فكان لمُهِّمة أخرى وهي قيادتهم إلى حيث كان المسيح، وفي هذا نرى قيادة الروح القدس لنا في اجتماعنا إليه.

2- فرحة قوية: «فلمَّا رأوا النَّجم فرحوا فرحًا عظيمًا جدًا» ( مت 2: 10 ). لقد كان لسان حالهم، أفراحنا عظِّم كذا، تعزية الروح لنا. فالروح القدس يفحص كل شيء حتى أعماق الله ( 1كو 2: 10 )، وهو مصدر تعزياتنا في الاجتماع، ويُطلِعنا على جمال الرب فنفرح برؤيته ( يو 20: 20 ).

3- استنارة إلهية: «وأتوا إلى البيت، ورأوا الصبي مع مريم أُمهِ. فخَرُّوا وسجَدوا له» ( مت 2: 11 ). لقد أتوا ليسجدوا له، ولم يسجدوا لسواه. لقد استنارت عيون أذهانهم بعمل إلهي، وأدركوا أن السجود يُقدَّم للمسيح فقط، وهذا هو غرض اجتماعنا إليه.

4- كنوز غنية: «ثم فتحوا كنوزهم وقدَّموا له هدايا: ذهبًا ولُبانًا ومُرًا» ( مت 2: 11 )؛ لم يُقدِّموا الهدايا أولاً، بل سجدوا أولاً. لقد أتوا وسِلال الحمد مُمتلئة، فلم يَظهروا فارغين أمام الرب، وقدَّموا كنوزهم له وليس لغيره؛ قدَّموا له ذهبًا ولُبانًا ومُرًا. والذهب للدلالة على مجده الإلهي وسمُّوه المَلكي. واللُبان للدلالة على كمال شخصه وأنه هو الله الذي ظهر في الجسد، والمُرّ للدلالة على رفض الناس له وآلامه. والتقدمات الثلاث تُشير إلى وظائفه الثلاث كالملك والكاهن والنبي.

منسى ملاك
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net