الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 28 سبتمبر 2014 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الخادم الكامل
فَاجْتَمَعَ أَيْضًا جَمْعٌ حَتَّى لَمْ يَقْدِرُوا وَلاَ عَلَى أَكْلِ خُبْزٍ ( مرقس 3: 20 )
– إن كان المسيح في إنجيل متى قُدِّم لنا باعتباره الملك، فإنه في إنجيل مرقس مُقدَّم باعتباره الخادم الكامل. ويؤكد ذلك ما يلي:

– بعكس ما نجد في إنجيل متى، ما أقل أحاديث الرب في إنجيل مرقس، وتركيز الإنجيل كان على أعماله لا على أقواله. وبعد نحو عشرة أعداد فقط من بداية الإنجيل كان هذا الخادم الكامل قد اندمج في الخدمة.

– وإنجيل مرقس هو إنجيل العمل، فمع أنه من حيث الحجم أقل من ثلثي إنجيل متى، لكن فيه تقريبًا نفس عدد المعجزات.

– وفي هذا الإنجيل ورَدَت عبارتان تفيدان أن المسيح لم يجد وقتًا لكي يأكل ( مر 3: 20 ؛ 6: 31)، وذلك من كثرة ما كان يقوم به من أعمال.

– وتتكرر كلمة «للوقت» في هذا الإنجيل 42 مرة. والرقم 42 مُلفت بدلالته فهو 6 × 7. الرقم 6 هو رقم الخدمة والعمل ( خر 20: 9 )، والرقم 7 هو رقم الكمال. أي كمال الخدمة والعمل.

– وفي سَرد الإنجيل لمعجزات المسيح يتَّضح أن المسيح لم يكن غرضه من تلك المعجزات إظهار مجده، بل توصيل الكلام الذي يريد إبلاغه للناس نيابةً عن الله. فهو لا يلفت الأنظار إلى شخصه، بل إلى الله، لهذا يتكرَّر خمس مرات في هذا الإنجيل قول الرب ألاّ يُخبروا أحدًا بأنه عمل هذا ( مر 1: 44 ؛ 3: 12؛ 5: 43؛ 7: 36؛ 8: 26).

– يوجد جانبان لعمل المسيح: فهو خادم لله، وهو أيضًا خادم لحاجات البشر المُلحَّة. وأكثر الحالات إلحاحًا هي تخليص البشر من سُكنى الشياطين في أجساد ضحاياها. ولهذا يتحدَّث هذا الإنجيل عن سبع معجزات لإخراج الشياطين ( مر 1: 23 -27؛ 1: 34؛ 1: 39؛ 3: 11؛ 5: 1-20؛ 7: 24-30؛ 9: 14-29).

في هذا الإنجيل وحده يَرِد قول المسيح أن ساعة مجيئه للعالم لا يعلم بها أحد، ”ولا الابن“ ( مر 13: 32 ). فحيث إن مرقس يحدِّثنا عن المسيح باعتباره الخادم والعبد، فإنه كمال الخادم ألاّ ينشغل إلا بالخدمة التي عليه أن يقوم بها. ولقد قال المسيح في مكانٍ آخر: «لأن العبد لا يعلم ما يعمل سيده» ( يو 15: 15 ).

حدِّثوني كيف يفتحْ أعينَ العمي ويشفي
وجماح البحرِ يكبحْ يُطلِق الأسرى ويُحيي

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net