الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 17 سبتمبر 2014 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
حجر الامتحان
هَأَنَذَا أُؤَسِّسُ فِي صِهْيَوْنَ حَجَرًا، حَجَرَ امْتِحَانٍ، حَجَرَ زَاوِيَةٍ كَرِيمًا، أَسَاسًا مُؤَسَّسًا: مَنْ آمَنَ لاَ يَهْرُبُ ( إشعياء 28: 16 )
عندما جاء المسيح إلى هذا العالم، وضع الله امتحانًا جديدًا أمام الإنسان، ولقد كان هذا الامتحان يختلف عن الذي كان في الجنة، والذي كان مكوَّنًا من سؤال واحد: ”لا تأكل“. كما اختلف عن الذي عند جبل سيناء، والذي كان مكوَّنًا من عشرة أسئلة تتلخص في كلمتين: ”اعمل“ أو ”لا تعمل“. أمَّا الامتحان الذي وضعه الله الآن فهو من سؤال واحد، والإجابة عليه تتلخَّص في كلمة واحدة: ”نعم“ أو ”لا“، بل وقد أعطى الله الإجابة الصحيحة مع الامتحان: «مَنْ آمن لا يهرب». فلقد قصد الله أن يكون الامتحان سهلاً جدًا حتى يتسنَّى لكل إنسان أن يُجيب عنه.

من أجل ذلك ما أرهب المصير الذي ينتظر مَنْ لا ينجح في هذا الامتحان، ويحاول أن يتكِل على أمور أخرى مهما كانت بجانب المسيح!

ولقد تكلَّم الرسول بطرس عن المسيح كالحجر الذي رُفض، إلا أنه يؤكد أن لا خلاص بدونه، ولا حياة إلا به: «هذا هو: الحجر الذي احتقرتموه أيها البنَّاؤون، الذي صار رأس الزاوية. وليس بأحدٍ غيرِهِ الخلاص. لأن ليس اسمٌ آخر تحت السماء، قد أُعطيَ بين الناس، به ينبغي أن نَخلُص» ( أع 4: 11 ، 12).

ولقد نجح الأعمى في هذا الامتحان عندما سأله الرب قائلاً: «أ تؤمن بابن الله؟». فكانت إجابته الحلوة: «أُومِن يا سيد! وسجدَ له» ( يو 9: 35 -38). بينما فشل رؤساء الأمة في الامتحان ذاته في الفصل الذي يسبق ذلك مباشرة عندما «رفعوا حجارةً ليرجموه» ( يو 8: 59 ). بل ما أعجب أن نرى اللص ينجح في هذا الامتحان، ونسمعه يقول وهو على الصليب: «اذكرني يا رب متى جئتَ في ملكوتك» ( لو 23: 42 ). فلقد استطاع أن يرى في المسيح المتألم ما لم يستطع رؤساء الأمة أن يروه، ويدعوه هنا ”ربًا“؟! لقد رأى في الصليب عرشًا، وفي إكليل الشوك تاجًا، وفي الأطلال قوة ومجدًا! إنه الإيمان الناتج عن عمل الله في القلب.

يا معشرَ الخطاةِ أُنبيكُم الصحيحْ
غفرانكُم بالذاتِ بيسوعَ المسيحْ
قد قالَ عن ثباتِ إنجيلَه الصريحْ
مُتعَبَكم ليأتِ إليَّ يستريحْ

عاطف إبراهيم
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net