الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الثلاثاء 15 يوليو 2014 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
السماوي والسماويون
تأخذ زوجة لابني ( تكوين 24: 4 - 6)
إن دعوة رفقة لكي تترك عائلتها ومدينتها لتُصبح زوجة لإسحاق، تشرح العديد مِن الحقائق عن الكنيسة. والشرط الخاص أن تكون زوجة إسحاق مِن نفس العشيرة أثار صعوبة خاصة! فقد كان إبراهيم يعيش بعيدًا عن بقية عائلتة بمئات الأميال، وكان هناك احتمال قوي لو أن رفقة قبلت عرض الزواج، أن لا ترغب في أن تترك مدينتها لترتبط بإسحاق، وفي هذه الحالة، هل كان على إسحاق أن يأتي ليعيش في مدينتها؟ الإجابة كانت قاطعة لإبراهيم؛ فعلى زوجة إسحاق أن تترك الكل: عائلتها وأصدقائها ومدينتها لتكون معه. وهذا توضيح لافت للنظر، فالكنيسة عليها أن تتغرب عن كل ما يُحيط بها، وليس على إسحاق أن يترك ميراث أبيه، ويذهب إلى ما بين النهرين، لكي يعيش مع زوجته. إنه درس معروف لنا جيدًا، ولكن الحقيقة أننا ما أقل ما نتعلَّمه ونُطبِّقه! تطلع إلى تاريخ الكنيسة؛ لقد فقدَت الكنيسة صفتها كالمتغربة في فترة برغامس ( رؤ 2: 12 -17)، وفي صورتها الحالية تُحاول أن تربط اسم المسيح بالأرضيات أو بمحاور عالمية، وهذا ما يُسمى بالمسيحية الاجتماعية، أو بالجماعات المسيحية السياسية. وهذا اتجاه لا نهاية له.

ولكن رأس الجسد سماوي؛ المسيح كالإنسان المُقام هو الشخص السماوي، ولذلك فالكنيسة يلزم أن تكون غريبة ومتوافقة معه. وهذا ليس مشروحًا فحسب في حقيقة أن إسحاق ليس عليه أن يعود إلى ما بين النهرين، ولكنه يتقرر بوضوح في العهد الجديد «كما هو السماوي هكذا السماويون أيضًا» ( 1كو 15: 48 )، والذين يُكَوِّنون الكنيسة قد بُوركوا بكل بركة روحية في السماويات ( أف 1: 3 )، وأُجلسوا في السماويات ( أف 2: 6 )، وصارت حروبهم ليس ضد لحم ودم، بل مع الرياسات والسلاطين في السماويات ( أف 6: 12 ). وحتى عندما تُستحضَر الكنيسة باعتبارها ”أورشليم السماوية“ أو ”أورشليم المُقدسة“، فهي تُستحضَر آتية من السماء ( رؤ 21: 2 ، 10). وسبب كل ذلك ببساطة أن وحدة الكنيسة بالمسيح تتطلب أن تكون سماوية كما أنه هو سماوي ( أف 5: 25 -30).

ولذلك فالسؤال العملي للمسيحيين اليوم هو: إلى أي مدى أذهانهم متوافقة مع قصد الله الأزلي؟ وهل يرون أن دورهم هو أن يجعلوا العالم يتخذ الصورة المسيحية، أي يأتون بإسحاق إلى ما بين النهرين، أم أن هناك جاذبية للرأس السماوي لدى مَن يرغبون في أن يصبحوا مسيحيين غرباء؟

مايكل هارت
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net