الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 5 مايو 2014 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
ربح النفوس
فَقَالَ لَهُمَا: هَلُمَّ وَرَائِي فَأَجْعَلكُمَا صَيَّادَي النَّاسِ ( متى 4: 19 )
اختار الرب يسوع أن يكون الكثير من تلاميذه من الصيَّادين. فنقرأ عن بطرس وأندراوس أخيه، وعن يوحنا ويعقوب ابني زبدي، أنهم كانوا صيَّادين ( مت 4: 18 - 22؛ مر1: 16- 20)، ويمكننا من أجزاء أخرى من الكتاب أن نستنتج أن اثنين آخرين على الأقل كانا صيادين ( يو 21: 2 ).

وفي دعوة الرب لتلاميذه هؤلاء قال لهم قوله المشهور: «هلم ورائي فأجعلكما صيادي الناس»، مُكلِّفًا إياهم بأعظم مُهمة، أن يأتوا من بحر العالم بأُناس للحياة في المسيح. وهو – تبارك اسمه – ما زال يدعو مؤمنيه لأن يفعلوا هكذا، فيبحثوا عن النفوس الضالة، ليقدِّموا لهم رسالة المسيح، الذي هو الحياة.

يُذكر هنا نصيحة صياد قديم لمَن يبغي الصيد ”اعطِ وجهك لمصدر الضوء، ولا تدَع ظلك يظهر على المياه، تأمل سلوك السمك، وتحلَّ بالصبر“. ويمكن ترجمة هذا روحيًا كالآتي:

* لتكن عيناك إلى الرب دائمًا، اقضِ وقتًا معه، واعتمد عليه تمامًا في كل جزئيات عملية الصيد. تذكَّر أن لحظات قضتها السامرية في محضره أمكنها من ربح مدينة، وأن قول بطرس: «على كلمتك أُلقي الشبكة» ( لو 5: 5 ) ملأ شبكته سمكًا، بينما ليلة صيد مُرهقة بدون الرب أرجعت سبعة تلاميذ بلا صيد (يو21).

* لا تسمح لذاتك أن تتسلل في المشهد. لا تهتم بما قد يقوله سامعوك عنك، وعن فصاحتك وشخصيتك ومظهرك. لا تنسَ أنك لا تكرز بنفسك ولا حتى تريد أن تضيف نفسًا إلى رصيدك. تذكَّر أن غرضك هو تقديم المسيح المخلِّص، وليكن لسان حالك «ينبغي أن ذلك يزيد وأني أنا أنقصُ» ( يو 3: 30 ).

* افهم الآخرين قبل أن تكلِّمهم، استكشف شخصياتهم واحتياجاتهم وخلفياتهم. لا تَقُل كلامًا محفوظًا، فما يُقال لواحد لا يصلُح لآخر. تأمل الرب في لقاءاته مع أفراد في الأناجيل، كيف كان يدخل لكل واحد من المدخَل المناسب له ويكلِّمه باللغة التي يفهمها. اطلب منه فيعطيك حكمة بالروح القدس لتفعل مثله.

* والصبر نصيحة نحتاج إلى تكرارها في عصر السرعة الذي نعيشه: إن ربح نفس لا يكون بضغط زر حاسب آلي، قد يستلزم الأمر تكرار المحاولة والنَفَس الطويل. وعلى أي حال فخبزك الذي تلقيه على وجه المياه ستجده يومًا.

عصام خليل
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net