الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 6 فبراير 2014 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
يشوع خَادِم مُوسَى
فَقَامَ مُوسَى وَيَشُوعُ خَادِمُهُ. وَصَعِدَ مُوسَى إِلَى جَبَلِ اللهِ ( خروج 24: 13 )
في خروج 24 يُدعى يشوع: ”خادم موسى“ حيث قال الرب لموسى أن يصعد جبل سيناء ليأخذ الشريعة والوصايا العشر. وتقول الآية 13 «فقام موسى ويشوع خادمه. وصعد موسى إلى جبل الله». لقد سُمح ليشوع أن يتقدم أكثر من هارون وحور والسبعين شيخًا، لكن موسى وحده هو مَنْ استطاع أن يدخل إلى محضر الرب. لقد بارك الرب يشوع كخادم موسى بتدريب روحي خاص. وبلا شك أنه تأثر بحياة موسى، وكالآخرين شاهد يشوع كل انتصارات وإخفاقات موسى، ورأى كيف استخدمه الرب، وكيف أخفق عندما تصرف بالجسد.

ولكي نصير ناضجين روحيًا، وتكون مشاعرنا صادقة للرب في شيخوختنا، نحتاج إلى التدريب الروحي الذي تلقاه يشوع؛ نحتاج إلى موسى. لقد منح الرب يشوع لموسى، وموسى ليشوع. هناك الكثير لنجنيه من لقب «خادم موسى» ( يش 1: 1 ). ربما تضمنت مهمة يشوع مساعدة موسى في بعض احتياجاته الشخصية، وربما ساعده أيضًا في بعض المهام الروحية، لكن حتى وإن لم تُعزَ ليشوع أية مهام روحية، إلا أنه تعلَّم دروسًا لا تُقدَّر بثمن من وجوده في صُحبة موسى خادم الرب.

ونحن المؤمنون نتعلَّم أفضل دروسنا من الله بطرق متعددة؛ مِن دراسة الكتاب المقدس، ومن الوعظ ومن التعليم، ومن الخدمة المكتوبة، ومن الصلاة، إلا أن الرب أحيانًا يمنحنا إخوة أو أخوات متقدمين، يكونون بمثابة موسى لنا، يُمكننا التدريب تحت إرشادهم، إلا أنه تدريب ليس لوظيفة محددة مثل يشوع، بل لتلمذتنا لنصير مؤمنين ناضجين. فيجب علينا أن نشكر الله على المُرشدين، ونتعلَّم منهم. ومثال على جهل يشوع، وفطنة موسى يتضح من خروج 32: 15- 20 حينما صرف الرب موسى لينزل من جبل سيناء لأن الشعب كان يُخطئ، فظن يشوع أنه سمع صوت قتال، أما موسى فعلم أنه صوت غناء «وسمع يشوع صوت الشعب في هتافه فقال لموسى: صوتُ قِتال في المحلة. فقال: ليس صوت صياح النُصرة ولا صوت صياح الكَسرة. بل صوت غناء ... فحَمِيَ غضب موسى وطرح اللوحين من يديه وكسَّرهما في أسفل الجبل».

ويعطينا تيطس 2 بعض التحريضات المفيدة؛ فمَن ينطبق عليه شروط المؤمنين الشيوخ يُمكنه أن يكون كموسى بالنسبة للأحداث.

آل ستيوارت
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net