الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 15 فبراير 2014 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الامتلاء بالروح القدس (2)
ثُمَّ جَثَا عَلَى رُكْبَتَيْهِ وَصَرَخَ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ: «يَا رَبُّ، لاَ تُقِمْ لَهُمْ هَذِهِ الْخَطِيَّةَ ( أعمال 7: 60 )
تأملنا في الأسبوع الماضي في العلامات البارزة للمؤمن الذي يعيش بقوة الروح القدس، والتي نراها بوضوح في استفانوس خاصةً في المشهد الأخير من حياته، ونواصل اليوم المزيد من التأملات:

ثالثًا: المؤمن المؤيَّد من الرب يصبح مُمثلاً للمسيح الذي في السماء: عندما ننظر للرب في المجد نتغيَّر إلى تلك الصورة عينها من مجدٍ إلى مجد. ونحن ناظرين إلى المسيح في المجد سيرى العالم فينا شيئًا من المسيح، وهكذا صار استفانوس مثل المسيح الفريد، الذي أهانوه واتهموه بالتجديف، لكنه قدَّم شهادة حسنة أمام بيلاطس البنطي وقيل عنه: «الذي إذ شُتِمَ لم يكن يَشتم عِوضًا، وإذ تألم لم يكن يُهدِّد بل كان يُسلِّم لمَن يقضي بعدلٍ» ( 1بط 2: 23 ). استفانوس - وعينيه شاخصة إلى الرب - سار على نفس خطوات الرب، لم ينطق بأية إساءة عندما شُتم، ولم يهدد عندما تألم، لم يقم أي فكر شرير في قلبه، ولم تمر بوجهه أية نظرات سوداوية، ولم تنطق شفتاه بأية كلمات مريرة. شهد لسيده، ونسي نفسه والخطر الذي كان يحيط به، ولم يفكر في النتائج. امتلأ قلبه بالمسيح لدرجة أنه لم يَعُد يهتم بحياته. المسيح فقط كان الهدف الموضوع أمامه. وهكذا نظر استفانوس للرب في المجد وتغيَّر إلى تلك الصورة، وصلى لأجل أعدائه تمامًا مثل الرب وأسلَم روحه للرب. الرجل الذي على الأرض أصبح مُمثلاً لابن الإنسان الذي في المجد. شَخَص إلى السماء، ورأى يسوع في المجد، وشَخَص العالم إلى استفانوس ورأى يسوع في استفانوس!

رابعًا: بعدما يُمثِّل المسيح ويكمل السعي وينهيه، يرحل المؤمن ليكون مع المسيح في السماء: ورقد استفانوس، فاستقبل المسيح روحه في المجد. إن طريق الآلام لأجل المسيح يقود إلى المجد مع المسيح.

وهكذا نرى في استفانوس صورة جميلة للمسيحية الحقيقية حسب فكر الرب. نرى أن المؤمن عندما يمتلئ من الروح القدس سيتمم أقوال الرب: «إن أراد أحدٌ أن يأتي ورائي فليُنكِر نفسه ويحمل صليبه ويتبعني». لا بد أن ننشغل كُلية بالمسيح كما فعل استفانوس، وننكر أنفسنا ولا نحاول أن ننقذ حياتنا هنا على الأرض ونتبع المسيح إلى المجد. شَخَصَ استفانوس إلى المسيح في المجد، رأى المسيح، تأيَّد بالمسيح في المجد، صار مثالاً للمسيح في المجد، وأكمل السعي، ثم رحل ليكون مع المسيح في المجد.

هاملتون سميث
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net