الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 10 ديسمبر 2014 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
غفران الخطايا
هَذَا هُوَ دَمِي الَّذِي لِلْعَهْدِ الْجَدِيدِ الَّذِي يُسْفَكُ مِنْ أَجْلِ كَثِيرِينَ لِمَغْفِرَةِ الْخَطَايَا ( متى 26: 28 )
غفران الخطايا ... هذه البركة يُدركها القليلون، ويُنكرها الكثيرون، بسبب سوء التعليم ووجود الطقسية التي أنكرت كمال عمل ذبيحة المسيح. ولكننا نشكر الرب لأن هذا الحق واضح تمامًا في المكتوب. فالرب يسوع نفسه قال لتلاميذه في الليلة التي أُسلم فيها: «لأن هذا هو دَمي الذي للعهد الجديد الذي يُسفَك من أجل كثيرين لمغفرة الخطايا». وهذا الأمر ليس وعدًا مستقبليًا، بل بركة حاضرة نتمتع بها من الآن على أساس دم المسيح. والعهد القديم أعلن أن «الدَّم يكفِّر عن النفس» ( لا 17: 11 )، وبحسب تعبير الملك حزقيا: «طرحت وراء ظهرك كلَّ خطاياي» ( إش 38: 17 ). أو كما قال ميخا: «يعُودُ يرحمنا، يدوس آثامنا، وتُطرَح في أعماق البحر جميع خطاياهم» ( مي 7: 19 ). وقال إشعياء «قد مَحَوت كغيمٍ ذُنوبك وكسحابةٍ خطاياكَ» ( إش 44: 22 ). وهذه التعبيرات لغة تصويرية بديعة تُوضح وتشرح معنى محو الخطايا. فعندما نسأل مثلاً: أين ذهبت سُحب الأمس؟ الإجابة طبعًا اختفت وذهبت إلي الأبد، وهكذا الحال مع خطايانا بسبب دم المسيح. فالرب قال: «لن أذكر خطاياهم وتعدِّياتهم في ما بعد» ( عب 10: 17 ).

وبركة غفران الخطايا هي بركة حاضرة، يتمتع بها من الآن كل مَنْ قَبِل عمل المسيح. وهذه هي أخبار الإنجيل السارة «بهذا (بالمسيح) يُنادَى لكم بغفران الخطايا» ( أع 13: 38 ). فمَن يُنكر هذه البركة - التي نتمتع بها مِن الآن - هو في الحقيقة يُنكر الطابع الحقيقي لبشارة إنجيل نعمة الله!

ولكن ربما يقول قائل: أنا أعلم أن الله يقدر أن يغفر الخطايا بسبب قيمة ذبيحة المسيح وسفك دمه علي الصليب، ولكنني أريد أن أتيقن مِن أن خطاياي أنا شخصيًا قد غُفرت فعلاً.

عزيزي القارئ: تأكد أنك لو نظرت بالإيمان إلي شخص المسيح، ووثقت في عمله الكفاري، عن طريق الإيمان بشخصه، فإنك تستطيع أن تتمتع الآن بهذه البركة. ليس علي أساس مشاعرك أو أحاسيسك أو عقيدتك أو حتي أعمالك، بل علي أساس دم المسيح. لقد قال الرسول يوحنا: «قد غُفرت لكم الخطايا من أجل اسمهِ» ( 1يو 2: 12 ). وقال الرسول بطرس: «لهُ (أي للمسيح) يشهد جميع الأنبياء، أن كل مَن يؤمن بهِ، ينال باسمهِ غفران الخطايا» ( أع 10: 43 ).

هـ. هـ. سنل
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net