الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 24 أغسطس 2013 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
هل يُمَيِّز حياتنا الفرح؟
هذِهِ بِدَايَةُ الآيَاتِ فَعَلَهَا يَسُوعُ فِي قَانَا الجَلِيلِ وَأَظْهَرَ مَجْدَهُ فآمَنَ بِهِ تَلاَمِيذُهُ ( يوحنا 2: 11 )
كانت بداية الآيات التي فعلها يسوع في عُرس، في فرح، وفيه حوَّل الماء إلى خمر، والخمر أيضًا ترمز للفرح.

وأول آية يصنعها المسيح في حياة كل مَن يأتي إليه بالإيمان؛ أن يملأ قلبه وحياته بالأفراح.

قد محا عند الصليبْ دَمُ ربي إثمي
وعن القلب الكئيبْ زالَ كلُّ الهمِ

وكل مَن أتاه مضى فَرِحًا. الخصي الحبشي «مضى في طريقه فَرِحًا» ( أع 8: 39 ). وسجان فيلبي «تهلل مع جميع بيته إذ كان قد آمن بالله» ( أع 16: 34 ).

على أن الخمر فرغت سريعًا، أو أن الفرح لم يَدُم طويلاً! لماذا؟ لأن المسيح كان أحد المدعوين إلى العرس فحسبْ. فلم يكن هو رئيس المُتكأ ولا كان هو محط الأنظار. وهذا عين ما نختبره: تخلو قلوبنا من الأفراح حين تتنازع مع مكانة الرب في القلب أغراض شتى، وتخلو اجتماعاتنا من الأفراح حين لا يكون له مكان الصدارة رأسًا ورئيسًا. وحين نتلفت إلى هنا وهناك بحثًا عن غيره، فنخرج من الاجتماع دون أن نختبر فرحًا بل ربما ازددنا كَدرًا.

وتخلو بيوتنا من الأفراح حين لا يأخذ المسيح مكانه اللائق به، فتختفي من بيوتنا أصوات الترنم والهتاف.

ما الحل إذًا؟ أولاً: نأتي إليه كما جاءت إليه أُمه المطوَّبة قائلة: «ليس لهم خمر». نعترف أمامه بحاجتنا الحقيقية، وبدلاً من المُكابَرة ومحاولة اصطناع الأفراح المزيفة، نقرّ عند قدميه بأن حياتنا بدونه تخلو من الفرح بل ومن المعنى، وندعوه أن يأخذ مكانه اللائق به كصاحب العُرس.

ثانيًا: نطيعه طاعة مُطلقة «مهما قال لكم فافعلوه» حتى لو بَدَا ما يقوله غريبًا أو لا يتفق مع منطِقنا وإرادتنا، بل حتى لو كان مكلِّفًا. فإذا أشار لنا على أمر يمنع البركة في حياتنا أو خطية أو عادة أو تقصير أو عدم غفران، فإننا نتخلى عنه تمامًا. إن الطاعة الكاملة هي طريق البركة والفرح.

ثالثًا: لنقدم له ذواتنا أجرانًا فارغة لكي تمتلئ بالماء إلى فوق، وحين نمتلئ بالروح القدس، وحين تسكن فينا كلمة المسيح بغنى، تمتلئ قلوبنا بالأفراح بل تفيض أيضًا فيستقي الآخرون.

متى ناشد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net