الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الثلاثاء 4 يونيو 2013 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
فائدة المشقات
لِكَيْ يُذِلَّكَ ويُجَرِّبَكَ، لِكَيْ يُحْسِنَ إلَيْكَ ِفي آخِرَتَكَ. ( تثنية 8: 16 )
أحبائي .. حقًا إن المشقات نافعة لتكشف لنا نقائصنا وضعفاتنا. إنها أدوات الله الناسفة اللازمة لعمليات الحفر الروحي الضرورية في بناء الحياة الروحية الصحيحة.

هذا كان المغزى من صعوبات يعقوب؛ أن تأتي به إلى نهاية الذات. وكان هذا أيضًا الغرض من بلايا أيوب، أن تقتل برّه الذاتي وثقته الذاتية. وتلك كانت البركة التي نتجت عن سقوط بطرس. إنها كسَّرت كبرياءه واكتفاءه بذاته، ودفعته للاتكال على الرب ليجد فيه وحده كل قوته. وهذا هو السبب في أن الرب لا يزال يجرِّبنا ليقنعنا أن قوتنا الذاتية باطلة وهزيلة، ويأتي بنا إلى الحالة التي فيها يمكننا أن نقول بحق: «لا أنا بل المسيح يحيا فيَّ» (غلا2: 20).

التجارب فرصة للنُصرة. إنها تُكسب لنا أكاليل أبدية عندما تهيئ لنا فرصًا للنُصرة وللحصول على مكافآت لا تزول. فعندما يُنسى التاريخ، وتُمحى سجلات الزمن، ويزول نظام الشمس، وتُطوى الأرض والسماء لتحل السماوات الجديدة والأرض الجديدة، حينئذٍ ستضيء النتائج الأبدية لهذه التجارب ونحن نُساكن الله نفسه.

أيها العزيز .. هل تسعى للانتفاع من أحزانك؟ هل تريد أن تربح إكليلاً؟ هل تستخلص من الأمور الحادثة لك كل ما يريد المسيح أن يعطيك إياه؟ هل يعظم انتصارك بالذي أحبك؟ ( رو 8: 37 ). هل تشترك في احتمال المشقات كجندي صالح ليسوع المسيح؟ إن كان الأمر كذلك، فستسمعه يومًا ما يقول لك: «نعمًا أيها العبد الصالح والأمين .. ادخل إلى فرح سيدك».

الصعوبات تعلِّمنا أن نعرف ينابيع الله. ففي الظروف القاسية فقط نتعلم كل كفاية الله لنا. كان يجب على شعب إسرائيل أن يقفوا ساكتين عند البحر الأحمر، وأن ينظروا خلاص الله ( خر 14: 10 - 14) وهذا يُعَلِّمنا أن سبب تعرضنا لموقف لا نجد فيه شيئًا من الموارد الطبيعية، هو أن نختبر أنه كفيل بسد كل عَوَز، وأنه «ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان بل بكل ما يخرج من فم الرب يحيا الإنسان» ( تث 8: 3 ). ويُخبرنا بولس أيضًا أنه قد تعرَّض لكل أنواع الضيقات لكي تحلّ عليه قوة المسيح، ولذلك رحَّب بكل ضيقة كفرصة ليسمع فيها القول: «تكفيك نعمتي» ( 2كو 12: 7 - 10).

إن كنتُ بالحِملِ أنوءْ كالمُثقَلِ العانـي
تُنقذني من كل سوءْ ولستَ تنسانـي

كاتب غير معروف
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net