الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 30 يونيو 2013 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
ماذا تم في الكفارة؟
وَهُوَ كَفَّارَةٌ لِخَطَايَانَا. لَيْسَ لِخَطَايَانَا فَقَطْ، بَلْ لِخَطَايَا كُلِّ الْعَالَمِ أَيْضًا ( 1يوحنا 2: 2 )
هناك معنى مزدوجًا للكفارة نفهمه من الكلمة العبرية في العهد القديم التي تُرجمت كفارة، وهي ”تغطية“، والكلمة اليونانية في العهد الجديد التي تُرجمت أيضًا ”كفارة“ وهي ”ترضية“. فلقد تم تغطية الخطايا تمامًا من نظر الله، ليس خطايانا فقط بل كل العالم أيضًا ( 1يو 2:  2). ما أعجب هذا! وليس تغطيتها فحسب بل إن ذبيحة المسيح عملت ما هو أكثر؛ فالخطايا، أي الأفعال التي فعلناها والتي تُهين الله رُفِعَت «وتعلمون أن ذاك أُظهر لكي يرفع خطايانا، وليس فيه خطية» ( 1يو 3:  5). ثم إن النبع الفاسد الذي فينا أُدين، والكيان الفاسد تم صلبه في صليب المسيح ( رو 6:  6؛ 8: 3)، ولهذا يأتي القول «أُظهر مرة عند انقضاء الدهور ليُبطل الخطية بذبيحة نفسه» ( عب 9:  26).

عن هذه المشكلة المزدوجة تتحدث الرسالة إلى رومية، فهي تتحدث من أصحاح1 إلى 5: 11 عن الخطايا. ثم من أصحاح 5: 12 إلى أصحاح 8 تتحدث عن الخطية. وأسبق من رسالة رومية تحدث داود عن هذه المشكلة المزدوجة فقال: «طوبى للذي غُفر إثمهُ (الأفعال الخاطئة)، وسُترت خطيته (أي الأصل الفاسد الذي فيه)» ( مز 1: 32 ). وهو عين ما ذكره إشعياء في الرؤيا التي فيها رأى الملك رب الجنود عندما طار إليه واحد من السرافيم وبيده جمرة من على المذبح ومسّ بها شفتيه قائلاً له: «إن هذه قد مسَّت شفتيك فانتُزع إثمك (الخطايا الفعلية)، وكُفِّرَ عن خطيتك (الأصل الرديء)» ( إش 6: 6 ، 7).

لكن هناك جانبًا آخر لموت المسيح لا علاقة مباشرة له بالخطية أو الخطايا؛ أعني به المُحرَقة. فالمسيح أتى من السماء ليس فقط ليعالج مشكلة الخطية (سلبيًا)، بل لعمل ما فيه مجد الله قبل أي شيء آخر. فالمُحرقة لا تنظر إلى الموضوع السلبي لتعالجه، بل إلى الناحية الإيجابية ؛ ناحية الرضا، لتأتي به.

وعمل المسيح أزال كل ما هو سلبي وأتى بكل ما هو إيجابي. ونلاحظ أن فكرة الكفارة تتكرر في كل من المحرقة وذبيحة الخطية وذبيحة الإثم، مع هذا الفارق أنه في المحرقة يَرِد الجانب الإيجابي؛ جانب الرضا «يُرضى عليهِ للتكفير عنه» ( لا 1:  4)، بينما ذبيحة الخطية وذبيحة الإثم يذكر فيهما الجانب السلبي «يُكفِّر الكاهن عنه ... فيُصفَح عنهُ» ( لا 4:  26، ...؛ 5: 16، ...).

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net