الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 20 مارس 2013 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
بركات الإيمان
اَلَّذِي يُؤْمِنُ بِهِ لاَ يُدَانُ، وَالَّذِي لاَ يُؤْمِنُ قَدْ دِينَ، لأَنَّهُ لَمْ يُؤْمِنْ بِاسْمِ ابْنِ اللَّهِ الْوَحِيدِ ( يوحنا 3: 18 )
مع أن الإيمان نفسه – كما نفهم من الكتاب المقدس - «هو عطية الله» ( أف 2: 8 )، لكنه يأتينا من الله وفي رِكابه بركات كثيرة أخرى. ويتحدث إنجيل يوحنا عن سبع من هذه البركات: خمس منها سلبية، وبركتان إيجابيتان كالآتي: لا يهلك ... لا يُدان ... لا يعطش ... لا يموت ... لا يبقى في الظلمة ... ثم ينال الحياة الأبدية ... وينال عطية الروح القدس.

(1) لا يهلك: سمعناها من فم الرب مرتين «لا يهلك كلُّ مَن يؤمن بهِ» ( يو 3: 15 ، 16). وما أعظم هذه البركة! فَمَنْ فينا يقدر أن يشرح كلمة ”يهلك“، ومَنْ يعرف رُعبها؟ هذه الأهوال كلها ينجو منها الإنسان نتيجة إيمانه بالمسيح. «لا يهلك كلُّ مَن يؤمن بهِ»، فكيفما كان شر الإنسان، إن هو أتى بالإيمان إلى المسيح، ينجُ من الهلاك.

(2) لا يُدان: «الذي يؤمن به لا يُدَان» ( يو 3: 18 )، فهو يتمتع في نفس لحظة إيمانه بغفران خطاياه، حتى إنه لا يأتي إلى دينونة ( يو 5: 24 ). وليس فقط لا يُدان بمعنى لا يُحكَم عليه، بل إنه هو نفسه لن يأتي إلى المحاكمة أصلاً «لا يأتي إلى دينونة». أَ فليس هذا شيئًا عظيمًا؟! صحيح كل إنسان سيُعطي حسابًا عما صنع بالجسد، عندما يقف أمام كرسي المسيح، سواء كان مؤمنًا أم خاطئًا ( 2كو 5: 10 )، لكن هذا يختلف عن الدينونة؛ هو لن يأتي إلى دينونة، بمعنى لن يُوضع موضع الإمتحان ليظهر بعده إذا كان سيخلُص أم يهلك، فهذه المسأله حُسمت من الآن بالإيمان.

(3) لا يعطش: «مَن يؤمن بي فلا يعطش أبدًا» ( يو 6: 35 ). وهذا يتضمن تأكيدًا لخلاص المؤمن الأبدي. فهو لن يعطش قط في المستقبل، لكنه أيضًا ومن الآن أُنقذ من السعي وراء ملذات الخطية والدَنس التي لا تُعطي القلب إلا مزيدًا من العطش والشقاء. ويضيف المسيح في الأصحاح التالي بأن المؤمن به ستجري من بطنه أنهار ماء حي «قال هذا عن الروح الذي كان المؤمنون به مُزمعين أن يقبلوه» ( يو 7: 37 -39).

يا أيها الخاطي انتَبِهْ حتى متَى تُخدَعْ
انظُرْ يسوعَ واقفًا واسمعْهُ إذ يَقرَعْ
تَبْقَ سعيدًا دائمًا مَعْ شَعبِهِ أجْمَعْ

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net