الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 9 نوفمبر 2013 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
اِفرَحُوا في الرَّب
اِفْرَحُوا فِي الرَّبِّ كُلَّ حِينٍ، وَأَقُولُ أَيْضًا: افْرَحُوا ( فيلبي 4: 4 )
إذا أردت أن تحصل على فرح حقيقي فيجب أن تطلبه من مصدره الصحيح وهو الرب نفسه. وتأكد أنك لو استبعدت الرب عن حياتك فعبثًا تطلب الفرح، وإذا طلبته بهذه الكيفية فإنك تخدع نفسك. ومع أنه لا يوجد هنا على الأرض شيء يمكن أن يُعطي فرحًا مستمرًا، إلا أن الناس بكل أسف ما أبطأ قلوبهم في تعلُّم هذا. فمَن يطلب فرحًا حقيقيًا من وراء أشياء الحياة الحاضرة فلا بد وأن يخيب، ذلك لأن الأمور الزمنية الحاضرة ما هي سوى مظهَر عابر لا بد وأن يذبل سريعًا كزهرة، وما ينتج عن هذه الأشياء من مسرة قليلة سرعان ما يزول.

يبدأ الأصحاح الثالث من رسالة فيلبي بهذه العبارة «أخيرًا يا إخوتي افرحوا في الرب». والرسول لمَّا كتب هذه الكلمات كان سجينًا، حريته مقيدة، وظروفه تحني النفس، ولكن قلبه مع هذا كان مليئًا بالفرح، ويكتب لنا مُخبِرًا إيانا عن المكان الذي نجد فيه هذا الفرح، هذا المكان ليس الظروف، لكن الرب تبارك اسمه.

إن سيدنا فوق كل الظروف، فهو كابن الله الأزلي، خالق كل الأشياء، وحامل لها جميعًا «كل شيءٍ به كان، وبغيرهِ لم يكن شيءٌ مما كان» ( يو 1: 3 )، وأيضًا مكتوب عنه «حاملٌ كل الأشياء بكلمة قُدرته» ( عب 1: 3 ). لقد دُفع إليه كل شيء، ليس فقط كالابن الأزلي في اللاهوت، بل كالإنسان أيضًا «كل شيءٍ قد دُفِع إليَّ من أبي» ( مت 11: 27 )، وأيضًا «دُفِع إليَّ كل سلطان في السماء وعلى الأرض» ( مت 28: 18 ). إن له قلبًا مُحبًا وعطوفًا، وحنانه ليس إلهيًا فقط بل إنسانيًا أيضًا، حيث قطع مراحل هذه البرية المُجدبة، وقد جُرِّب في كل شيء مثلنا، بلا خطية، لهذا فهو يعرف تجاربنا ومصادر أوجاعنا، فيجب أن نفرح إذ نعلم أن كل ما يخصنا إنما هو في يديه.

إن المؤمن من امتيازه أن يرفع قلبه إلى ذلك المجد الأسنى حيث يجلس سيده الذي في يده كل سلطان، والذي من عُلاه يريد أن يسكب ملء الفرح في قلوب خاصته الذين في العالم. يريد – تبارك اسمه – أن يملأ السلام قلوبهم، وأن يبتعد عن هذه القلوب كل شك أو خوف. ولكن للأسف هو لا يستطيع أن يعمل هذا إذا كان المؤمن لا يريد أن يُسلّم ذاته له.

أ. س. هادلي
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net