الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 11 أكتوبر 2013 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
حذار من الطلاء الديني الخادع
قَالَ أَبْشَالُومُ لِلْمَلِكِ: دَعْنِي فَأَذْهَبَ وَأُوفِيَ نَذْرِي الَّذِي نَذَرْتُهُ لِلرَّبِّ فِي حَبْرُونَ ( 2صموئيل 15: 7 )
كان أَبْشَالوم شخصًا جميلاً جدًا، قادرًا على اجتذاب الجموع ( 2صم 14: 25 )، ولكنه استمر يُمارس مكر الحية وخداعها في مملكة أبيه، ففي حقيقته هو ابن ذَاكَ الذي كَانَ كَذَّابًا وقَتَّالاً لِلنَّاسِ من البَدء ( يو 8: 44 ). لقد استمر في استخدام أسلوب المُداهنة والإطراء، والرياء والنفاق. واستمر يلبس مظهر البر والنزاهة ( 2صم 15: 3 ، 4)، ويُظهر التواضع الكاذب، والعطف والمحبة (ع5). وعرف ذلك الشرير بأساليب المكر والدهاء أن يسرق قلوب رجال إسرائيل (ع6)، وليحتل مكان داود الملك في أفكارهم وعواطفهم.

إنه لم يربح قلوب الشعب بخدمته التاعبة لهم، ولا بسلوكه التقوي الحكيم، ولكنه ”سرق“ قلوبهم بالتملُّق والكذب والخداع والآمال الواهية، وبأكاذيبه الرديئة حول داود مسيح الرب!

أوَ لا يوجد في أيامنا هذه أشخاص أو أغراض، تسرق قلوبنا بعيدًا عن داودنا الحقيقي؛ الرب يسوع المسيح؟! يجب أن نتذكَّر جميعنا أن قلوبنا هي ملك الرب يسوع المسيح، فقد دفع ثمنًا غاليًا لتكون له بأكملها. ثم دعونا نحذر من ”الذين ... بالكلام الطيِّب والأقوال الحسنة يخدعون قلوب السُّلماء“ ( رو 16: 17 ، 18).

والأعداد من 7-9 من 2صموئيل 15 تُرينا أَبْشَالُوم يضع طلاءً دينيًا زائفًا على مؤامرته الدنيئة، كما نراه يعمل حسابًا لكل شيء، إلا الله، لكي يضمن لنفسه الوصول إلى العرش. فها هو يُغطي عصيانه تحت ثوب السجود وإيفاء النذور، وعبادة الرب وتقديم الذبائح له (ع7-9). وهكذا نراه يلبس عباءة التدين والتقوى، ليصل إلى الحكم والمُلك، وليمسك بزمام المملكة.

ولقد انطلق مع أَبْشَالُوم مئتا رجل من أورشليم، يقول عنهم الوحي: «قد دُعُوا وذهبوا ببساطة، ولم يكونوا يعلمون شيئًا» ( 2صم 15: 11 ). وهؤلاء الذين ذهبوا ببساطة، يُمثلون أولئك الذين يُصدقون كل ما يُقال لهم. وحقًا قال الحكيم: «الغبي يصدِّق كل كلمة، والذكي ينتبه إلى خطواته» ( أم 14: 15 ). والرسول بولس لا يمتدح حالة كهذه، فقد قال: «أيها الإخوة، لا تكونوا أولادًا في أذهانكم، بل كونوا أولادًا في الشر، وأما في الأذهان فكونوا كاملين» ( 1كو 14: 20 ).

عزيزي: حذار من الكلمات المعسولة ... من جمال الصورة الخارجية ... من الطلاء الديني الخادع ... من الكاريزما الشخصية الزائفة ... من القُبلات الغاشة ... ومن الوعود الكاذبة.

فايز فؤاد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net