الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 2 يناير 2013 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
حتى متى؟
يَا بَنِي الْبَشَرِ، حَتَّى مَتَى يَكُونُ مَجْدِي عَارًا؟ حَتَّى مَتَى تُحِبُّونَ الْبَاطِلَ وَتَبْتَغُونَ الْكَذِبَ؟ ( مزمور 4: 2 )
في لوقا 13 كانت هناك حادثتان شغلتا أذهان الناس في يومهم: الحادثة الأولى دينية الطابع، والثانية طبيعية. الأولى مقصودة ومتعمدة، والثانية عفوية عشوائية. الأولى قتل مِن ظالم لا يخاف الله، والثانية مِن التي يُقال عنها ”قضاء وقَدَر“. في الحادثة الأولى كانت مجموعة من الجليليين يُقدمون ذبائح، فَخَلَطَ الحاكم دمهم بذبائحهم، وفي الثانية سقط برج سلوام على مجموعة أشخاص في أورشليم وقتلهم دفعة واحدة. وهكذا كان العام المُنصرم مليئًا بمصائب فردية وقومية: قتل بالظلم، وقتل بالكوارث الطبيعية!

لكن المسيح الذي جاء لكي يطلب ويُخلّص ما قد هلك، لم ينشغل في يومه بالحديث عن فساد الأوضاع، بل استخدم الفرصة ليحث سامعيه على ضرورة التوبة، مُكررًا القول الخطير: «إن لم تتوبوا فجميعكم كذلك تهلكون» ( لو 13: 3 ، 5). ثم قدَّم لهم مَثَل التينة العقيمة، وكيف قال صاحبها للكرَّام: «هوذا ثلاث سنين آتي أطلب ثمرًا في هذه التينة ولم أجد. اِقطعها! لماذا تُبطِّل الأرض أيضًا؟». فَأَجَابَ الكرَّام وقال له: «يا سيد، اتركها هذه السنة أيضًا، حتى أنقُب حولها وأضع زبلاً. فإن صنَعَت ثمرًا، وإلا ففيما بعد تقطعها» ( لو 13: 6 -9).

«اتركها هذه السنة أيضًا» ... هذا معناه أن مرور الأعوام يحمل إنذارًا قويًا لكل غافل. فكم من ملايين الغافلين قُطعت حياتهم، فانتهت بالنسبة لهم فرصة التوبة، بينما هي لا زالت ممدودة أمامك. لكن «حتى متى؟».

«اتركها هذه السنة أيضًا.. فإن صنعت ثمرًا»..أما إذا كُنتَ تُصرّ على عدم صُنع الثمر الذي يليق بالتوبة، وإن كنت منصرفًا رغم إنذارات الله العديدة لك إلى أمورك الشخصية ومصالحك العالمية، فما الذي تتوقعه؟ «إن صنعت ثمرًا، وإلاَّ ففيما بعد تقطعها».

أيها الصديق العزيز: إن صوت الله يقول لك في مَطلع هذا العام «حتى متى؟». وعندما كان داود مُطاردًا ومرفوضًا، كتب المزمور الرابع الذي يقول فيه: «يا بني البشر، حتى متى يكون مجدي عارًا؟ حتى متى تُحبون الباطل وتبتغون الكَذِب؟». وهو في ذلك صورة لابن داود، ربنا يسوع المسيح، المرفوض حاليًا. وكما لم يستمر رفض داود بلا نهاية، هكذا عن قريب جدًا سيأتي المسيح ويملك. إن فترة تدبير النعمة ليست بلا نهاية. أَ فلا تسمع في مطلَع هذا العام صوت الرب قائلاً: «يا بني البشر، حتى متى؟».

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net