الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 6 أغسطس 2012 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
أسمى غرض للحياة
لأَننَّا نَحْنُ عَمَلُهُ مَخْلُوقِينَ فيِ الْمَسِيحِ يَسُوعَ لأَعْمَالٍ صَالِحَةٍ قَدْ سَبَقَ الله فَأَعَدَّهَا لِكَي نَسْلُكَ فِيهَا ( أف 2: 10 )
يعاني الكثيرون من أزمة منتصف العمر، فيها تثور داخل الإنسان تساؤلات كثيرة مثل: لماذا أنا موجود؟ ما قيمة حياتي؟ ما هو المعنى مما يحدث فيها؟ وقد يظل الإنسان يبحث عن إجابات لهذه الأسئلة عند الكثيرين دون جدوى. وفي الكثير من الأحوال يصل إلى حالة من القنوط واليأس والشعور باللا معنى واللا قيمة لنفسه ولحياته. وفي الواقع إن هذا نتيجة طبيعية جدًا لما فعلته الخطية في حياة الإنسان. إن أكبر كارثة حلَّت بالجنس البشري هي دخول الخطية إلى العالم «كأنما بإنسانٍ واحد دخلت الخطية إلى العالم، وبالخطية الموت، وهكذا اجتاز الموت إلى جميع الناس، إذ أخطأ الجميع» ( رو 5: 12 ).

والخطية في معناها اللغوي هي الحيدان عن الهدف. فعندما عصى آدم الوصية الوحيدة التي أعطاها له الله في الجنة، انفصل عن مصدر وجوده، وبدلاً من أن يعيش ليحقق الغرض الرائع والسامي الذي أوجده خالقه القدير لأجله «لمجدي خلقته وجبلته وصنعته» ( إش 43: 7 ). وجد نفسه يعاني من حالة موت أدبي وحياة بلا معنى، يدور فيها حول ذاته محاولاً إشباعها وإراحتها وإمتاعها، بلا جدوى.

لكن ظهر الرب يسوع في المشهد. ففي ملء الزمان أرسل الله ابنه مولودًا من امرأة، مولودًا تحت الناموس ليفتدي الذين تحت الناموس من عبودية الخطية ( غل 4: 4 ), فعندما يذهب الإنسان بحالته هذه إلى الرب يسوع ويسلِّمه هذه الحياة المشوَّهة، عديمة القيمة والمعنى، تحدث أروع معجزة في حياته، إذ يجد أن الرب يعيد خلقه من جديد، فيصنع منه أعظم إبداعاته، وهذا هو المعنى لكلمة ”نحن عمله“. فبعد أن يغفر له الرب خطاياه ويُريح ضميره من الشعور الرهيب بالذنب، يكشف له عن خطة رائعة لحياته، وغرض عظيم وسامى جدًا لوجوده، وهو أن يتمجد الله من خلاله. وحقًا ما أروعها حياة تلك التي فيها يكتشف الإنسان أنه أصبح أداة في يد السيد القدير، بها يمسح دموع المتألمين، وبها يعزي النائحين، ويرشد الجالسين في الظلمة إلى مصدر النور الحقيقي!

إنتَ ليك قصد في حياتي ليَّ ضامن إنه يكملْ
إنت راسم ليَّ سكة وخطة صالحة مش ها تفشلْ

مدحت حلمي
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net