الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 4 يونيو 2012 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الكَرَم تجاه إخوتنا المؤمنين
لِكَيْ تَكُونَ فِي هَذَا الْوَقْتِ فُضَالَتُكُمْ لإعْوَازِهِمْ، كَيْ تَصِيرَ فُضَالَتُهُمْ لإعْوَازِكُمْ، حَتَّى تَحْصُلَ الْمُسَاوَاةُ ( 2كو 8: 14 )
في أيام الكنيسة الأولى عندما عانَت أورشليم من الفقر، فإن كنائس الأمم أرسلت المساعدات لها. ولقد شجع الرسول بولس الكنيسة في كورنثوس لتعطي بسخاء. ويربط الرسول المبدأ الذي كان سائدًا لدى الشعب في البرية، فالذين جمعوا من المَّن أكثر من حاجتهم تشاركوا مع الذين لم يتوفر لديهم بكفاية، وفي النهاية كل واحد اكتفى «الذي جمع كثيرًا لم يُفضِل، والذي جمع قليلاً لم يُنقص» ( 2كو 8: 13 -15). فكون بعض المسيحيين لهم مصادر أكثر في الحياة عن غيرهم، إنما الغرض منه أن يشاركوا مَن ليس لهم، لكي تُسدد وتتوفر الحاجات الطبيعية والروحية والعاطفية. ولكي يشجع الكورنثيين أن يعطوا بسخاء، فإن الرسول يُذكِّرهم بالحقائق الخمس التالية:

(1) كان الرب يسوع سخيًا وكريمًا. ولقد تخلى الرب عن مركزه في القوة والكرامة لكي يُشاركه المؤمنون في ميراثه «فإنكم تعرفون نعمة ربنا يسوع المسيح، أنه من أجلكم افتقر وهو غني، لكي تستغنوا أنتم بفقرهِ» ( 2كو 8: 9 ). إنه ذاك الذي يجب أن نتمثل به ( 1كو 11: 1 ).

(2) الاستعداد للعطاء له الأهمية الأكثر مما يُقدَّم ( 2كو 8: 12 ). لقد انتظروا حتى يُقدموا أكثر، لكن الرسول يقول أن يُعطوا الآن حسبما يستطيعوا لا بقدر ما ليس لهم.

(3) العطاء بسخاء ( 2كو 8: 11 ). كانت الكنائس في مكدونية سخية في عطائها برغم فقرهم واضطهاداتهم ( 2كو 8: 2 ).

(4) العطاء يُنتج حصادًا روحيًا ( 2كو 9: 6 -11). ونحن كالزارع، فإن زرَعنا بتقتير فسنحصد قليلاً. أما إن زرعنا بسخاء فسنحصد بسخاء كذلك.

(5) العطاء يقود للشكر لله ( 2كو 9: 11 ، 12). فالعطاء بسخاء برهان لمحبتنا الخالصة والمُخلِصة، وتقودنا إلى الشكر لله الآب كمصدر لتلك المحبة ( 2كو 9: 15 ). والناس تحمد الله لمثل هذا السخاء، وستصلي لأجلك ( 2كو 9: 13 ، 14).

كيف نشارك؟ ليس فقط بالمال وما نمتلكه، بل أيضًا بوقتنا ومواهبنا الروحية، ولنتشبَّه بالله أبينا وربنا يسوع المسيح، وأن نكون أسخياء في عطايانا لمَن هم أقل حظًا منا، وهذا نابع من الطبيعة الإلهية التي نلناها.

جورج هوك
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net