الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الثلاثاء 15 مايو 2012 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
لا تَستغرِبوا
أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ، لاَ تَسْتَغْرِبُوا الْبَلْوَى الْمُحْرِقَةَ الَّتِي بَيْنَكُمْ حَادِثَةٌ، لأَجْلِ امْتِحَانِكُمْ، كَأَنَّهُ أَصَابَكُمْ أَمْرٌ غَرِيبٌ ( 1بط 4: 12 )
ما هي الأمور الأبدية؟ هي كل ما هو روحي، لا يُرى وباقي. قد تأتي التجربة ولكنها ستولي؛ في أيام، في شهور، أو في سنين، ستمضي وستُنسى. ولكن انفعالنا وطريقة مواجهتنا للتجربة، وموقفنا منها هو ما ستظل نتائجه إلى الأبد. إنه أمرٌ يُحدث فرقًا هائلاً، ما إذا كنا سنواجه التجربة ونتغلَّب عليها، أم ستغلبنا التجربة بسبب عدم صبرنا، أو عدم أمانتنا أو ضيقنا بها عندما تغمرنا.

كنت أقرأ لوقا1: 27 «لأنه ليس شيءٌ غير ممكن لدى الله»، ثم قرأت أعمال12، فوجدت أن يعقوب قُتِلَ في السجن بينما بطرس أُطلقَ سراحه! لم يستجب الله ـ الذي كل شيء ممكن لديه ـ لمُحبي يعقوب مثلما استجاب لصلاة مُحبي بطرس. كان يستطيع أن يُنجي يعقوب، ولكنه لم يفعل!!

«وطوبى لمَن لا يعثر فيَّ» ( لو 7: 23 ) ... إنني أرى هذه العبارة كما لو كانت تظلل صفحات الأصحاح الثاني عشر من سفر الأعمال. ربما كان يوحنا، وربما كان التلاميذ أيضًا يتساءلون: ”لماذا لم يُنقذ الرب يعقوب؟“ ولربما كانوا يتعجبون: ”لماذا لم يُرسل الرب ملاكه إلى يعقوب، مثلما فعل مع بطرس؟“. وكما لو كان الرب يُعيد كلمات هذه الآية مرة ومرات على مسامع التلاميذ: «طوبى لمَن لا يَعثُر فيَّ».

ليتنا نحوِّل كل تساؤلاتنا، واستفهاماتنا، وحيرتنا إلى فرص نختبر فيها الثقة الشديدة في الرب؛ هذه الثقة التي لا تُخزى أبدًا.

والآن فإن كل أيام الحزن والأسى قد نُسيت تمامًا من أصدقاء ومُحبي يعقوب. لقد كانوا معه في صُحبة الرب منذ مئات السنين، ولا شيء بقيَ من تلك الذكرى سوى موقفهم من التجربة وقتئذٍ، عندما امتحن الرب إيمانهم. وهذا هو ما سيحدث مع الذين يشتاقون إلى معرفة سبب رفض الرب لطلباتهم وصلواتهم من أجل الذين هم في ألم وضيق ومتاعب؛ سيعرفون أنه بحكمةٍ صنع كل شيء.

بعد وقت قليل ... كم مقداره؟ لا نعرف على وجه التحديد، ولكنه قليل على أية حال، سنكون جميعًا في غمرة الأفراح الأبدية وسننسى كل ما مضى، ولكن ما يستحق الاهتمام فعلاً هو: كيف واجهنا ظروف البرية، وكيف قضينا حياتنا التي وكَّلنا الله عليها.

للحظة ما قد يُسعِـدُ الأنامْ للحظة ما قد يُسبب الكمَدْ
إنما ما يستحـق الاهتمامْ هو ذاك الذي يبقى للأبدْ

إيمي كارمايكل
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net