الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 29 فبراير 2012 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
نداء الحكمة
اَلْحِكْمَةُ بَنَتْ بَيْتَهَا. نَحَتَتْ أَعْمِدَتَهَا السَّبْعَةَ. ذَبَحَتْ ذَبْحَهَا..أَيْضًا رَتَّبَتْ مَائِدَتَهَا. أَرْسَلَتْ جَوَارِيَهَا تُنَادِي.. ( أم 9: 1 - 3)
الأعداد الستة الأولى من هذا الأصحاح تصوِّر لنا صورة رائعة عن طريقة انتشار إنجيل نعمة الله بواسطة المؤمنين الذين جالوا يبشرون بالكلمة ( أع 8: 4 ). ففي سفر الأعمال نرى ”الحكمة تبني بيتها“؛ قديسو الله يجتمعون معًا، ولهم قلبٌ واحدٌ ونفسٌ واحدةٌ، في وحدة غالية جذبت الآخرين ليتمتعوا بها ( أع 4: 32 - 35).

«الحكمة ... نحتَتت أَعمدتها السبعة» ... والأعمدة السبعة التي نحتتها الحكمة تُرى واضحة في رسالة يعقوب3: 17 «وأما الحكمة التي من فوق فهي أولاً طاهرة، ثم مُسالمة، مترفقة، مُذعنة، مملوَّة رحمةً وأثمارًا صالحة، عديمة الريب والرياء».

أما لماذا يستخدم الوحي كلمة «نَحَتَتْ»؟ فذلك لأن هذه الصفات ليست فينا بالطبيعة، بل تحتاج، من جانب المؤمن، إلى اجتهاد وتدريب جاد، وعمل جاد دؤوب لتظهر في حياة المؤمن.

أما عن كونها «أعمدة» فذلك يُشير إلى جاذبيتها للناظرين.

«الحكمة ... ذبحت ذبحَها» .. هذا يعني أنها مهتمة بتقديم حاجة النفوس. فما هو هذا الطعام؟ هذا يذكِّرنا بذبيحة ربنا يسوع المسيح. وهكذا فإن الكنيسة لديها أخبار مُفرحة وعجيبة عن الغفران والفداء الأبدي بواسطة هذا الذبيح المبارك.

«الحكمة .. مزجَت خمرها».. والخمر الممزوجة يشير إلى قيمة وغلاوة دم المسيح الثمين والذي يضمن فرحًا طاهرًا للمؤمن، وإن كان قد كلَّف المسيح آلامًا لا يُنطَّق بها.

«الحكمة ... أيضًا رتَّبت مائدتها» .. والمائدة المُرتبة تحدثنا عن الإعداد التام والكافي لشبع كل نفس جائعة تؤمن بالمسيح كخبز الحياة. ويا لها من وليمة عظيمة ومُدهشة رتبتها الحكمة للمدعوين الكثيرين. فمن بين أطباق المائدة نستطيع أن نتذوق: الغفران، والفداء، والتقديس، والحياة الأبدية، وأكثر من ذلك كثيرًا.

«الحكمة ... أرسلت جواريها» .. وها هي الحكمة تُرسل رسلاً بأخبار الإنجيل السارة لكل مَن يقبلها. يا ليتنا نكون ”جواري الحكمة“، فنذهب لندعو الجهال (البسطاء)؛ أولئك الذين لم يتمتعوا بالحكمة، ليأتوا ويقبلوا مجانًا بركة الله العظمى.

بشرِّوا أقصى البـلادْ في الجبالِ والوهادِ
علِّموا كل العبادْ بيسوع الخلاص

جرانت
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net