الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 19 نوفمبر 2012 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الأنانية وإرضاء النفس
لاَ تَنْظُرُوا كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى مَا هُوَ لِنَفْسِهِ، بَلْ كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى مَا هُوَ لآخَرِينَ أَيْضًا ( في 2: 4 )
”الأنانية“.. هذه الخطية ضد روح المسيح لأنه مسجَّل في الكتاب عن المسيح ربنا أنه «لم يُرضِ نفسه» ( رو 15: 3 ). ومن هذه الكلمات نفهم مباشرة أن الأنانية مُضادة للمسيحية، إذ نقرأ في 1يوحنا2: 6 أنه ينبغي أن نسلك كما سلك المسيح. والكتاب يعلِّمنا في مناسبات أخرى هذا المبدأ «لا يطلب أحدٌ ما هو لنفسهِ، بل كلُّ واحدٍ ما هو للآخر» ( 1كو 10: 24 )، «لا تنظروا كل واحدٍ إلى ما هو لنفسهِ، بل كل واحدٍ إلى ما هو لآخرين أيضًا» ( في 2: 4 ).

والأنانية علامة من علامات الأزمنة الأخيرة «الناس يكونون مُحبين لأنفسهم» ( 2تي 3: 2 )، أي أنانيين. هذا هو أصل النزاع والخلاف. فالرجل الأناني يطلب ما هو لنفسه، وليس ما هو للآخرين، ولا ما هو ليسوع المسيح ( في 2: 21 ). كما يوضح الرسول بأسلوب مؤثر إلى الفيلبيين متألمًا من أن هذه الخطية كانت شرًا عظيمًا في أيامه. والأنانية موجـودة في كـل مكان، حتى ـ مع الأسف ـ بين المؤمنين، مع أنها رذيلة منفِّرة بطبيعتها. وكم نشعر بالخجل عندما نتأمل كيف أن أحسن أفعالنا في بعض الأحيان موصومة بصفة الأنانية!

وإرضاء النفس ( رو 15: 1 )، أو بمعنى آخر طلب ما هو للنفس، أمر لا يوافق عليه الكتاب مطلقًا. وهذه الصفة تظهر في الأمور الصغيرة والكبيرة، في اختيارنا لنوع العمل الذي نعمله للرب. في اختيارنا لمحل الإقامة، وفي الرفقاء، وفي الملابس، وفي العمل، وفي أمور صغيرة نمارسها يوميًا. ولكَم نشعر بالخجل عندما نجلس فترة ونتأمل في طرقنا لإرضاء أنفسنا في الأمور الصغيرة حيث يتطلع الواحد ليكون ”الأول“، وهكذا نكون مُضادين لروح ربنا يسوع.

ويظهر أيضًا ”طلب ما هو للنفس“ في طريقة تتبع الربح المادي. في حالة عدم التدقيق في الحصول على المال، أو في حالة الاهتمام الشديد بتخزينه. لم يكن بولس هكذا إذ قال: «غير طالب ما يوافق نفسي، بل الكثيرين، لكي يخلُصوا» ( 1كو 10: 33 ). هذا النوع من التصرف يصفه إشعياء بالقول: «التفَتوا جميعًا إلى طُرقهم، كل واحدٍ إلى الربح عن أقصى» ( إش 56: 11 ). حقًا إنها من علامات الأزمنة الأخيرة، أن يحاول الإنسان الارتقاء في العالم عن طريق دفع الآخرين إلى أسفل. فلنحكم على أنفسنا في ضوء هذا، غير طالبين المجالس الأولى في المجامع، ولا التحيات في الأسواق.

كاتب غير معروف
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net