الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 8 يوليو 2011 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الحُلَّة الأولى
فقال الأب لعبيده: أَخرجوا الحُلة الأولى وأَلبسوه .. ( لو 15: 22 )
في لوقا15: 20، 21 نقرأ عن المقابلة السعيدة بين الأب والابن، ترحيب الأب الحبي، اعتراف الابن وهو مكسور الخاطر. ويجب أن نلاحظ أن كل هذا حدث خارج البيت بمسافةٍ ما، لأنه «ركض» ليقابله. والآن إذ اقتربا ”الأب والابن“ ـ من البيت، نادى الأب عبيده وقال: «أخرجوا الحُلَّة الاولى». آه! فالأب لا يستطيع أن يقبل الابن على مائدته بملابسه الرثَّة القذرة. فهذا يعني التنحي عن مطاليب بيته البارة: «تملك النعمة بالبر» ( رو 5: 21 )، وليس على حساب البر. جميل إذًا أن نرى النعمة وهي تركض لملاقاة الضال، والآن نرى البر الذي دبَّر تبديل ثيابه القذرة!

وهكذا نشاهد بقلوب شاكرة ما أُعدَّ للضال المسكين. يجب أن ننتبه إلى أن الضال لم يُحضر معه حُلَّته من الكورة البعيدة، ولا أنه دبَّر لهذا الأمر في رحلته للبيت. في الواقع كلا، إنها مجهزة له، وأعطاها الأب له. فهي كانت جاهزة له، تنتظره!

ونحن لنا أن نُعجب بجودة الملابس المُعطاة له. فالأب قال: «أخرجوا الحُلَّة الأولى»، يا لها من نعمة عجيبة! أَ كانت «الحُلَّة الأولى» في بيت الأب محجوزة للضال؟ وهذا لا يعني إلا أن الخاطئ المخلَّص بالنعمة، له أن يرتدي رداءً أكثر مجدًا مما للملائكة الأطهار! ولكننا نتساءل، هل يمكن أن يحدث هذا؟ هل هذا ممكن؟ وما هي تلك «الحُلَّة الأولى»؟ ولماذا شخص المسيح البار هو الذي يجب أن يغطي التائب الراجع؟ إن هذا ”البر المكتسب“ هو الذي طُرِّز لنا بطاعة مخلِّصنا الكاملة وموته النيابي «فرحًا أفرح بالرب. تبتهج نفسي بإلهي، لأنه قد ألبسني ثياب الخلاص. كساني رداء البر» ( إش 61: 10 ).

ونلاحظ أن «الحُلَّة الأولى» وُضعت عليه، «أخرجوا الحُلَّة الأولى وألبسُوهُ». فكل شيء عُمل له. فالحُلَّة الأولى لم تُمنح له فقط، ولكنها وُضعت عليه. وهذا يذكِّرنا بما نقرأه في تكوين3: 21 «وصنع الرب الإله لآدم وامرأته أقمصة من جلد وألبسهما». فالرب الإله لم يُحضر فقط «أقمصة من جلدٍ» بنفسه، ولكنه ألبس أبوينا الأولين! ونجد نفس الأمر مرة أخرى في زكريا3: 4 «انزعوا عنه الثياب القذرة. وقال له: انظر. قد أَذهبت عنك إثمك، وأُلبسكَ ثيابًا مُزخرفة». يا لها من نعمة!

آرثر بنك
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net