الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 6 يوليو 2011 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الأبرص يوم طُهرِهِ
.. يُوخذ للمُتطهر عُصفوران حيان طاهران، وخشب أرز وقرمز .. ويأمر الكاهن أن يُذبح العصفور الواحد في إناء خزفٍ.. ( لا 14: 4 ، 5)
في شريعة الأبرص يوم تطهيره نرى أن الزوفا مقترنة بشيئين لتطهير ذلك الأبرص المسكين، الموت (أو الدم) والحياة (في العصفور الذي يُطلق حيًا)، وهذه صور عجيبة للشيئين اللازمين لتطهير الخاطئ المُثقل بالآثام؛ موت الرب يسوع وقيامته، الذي أُسلم من أجل خطايانا وأُقيم لأجل تبريرنا. إن الدم وحده كان هو العلاج في حالة الأبرص، فالكاهن كان «ينضح على المتطهر سبع مرات» (ع7) بعد أن يكون قد غمس الزوفا والعصفور الحي في دم العصفور المذبوح. فأساس تطهير الأبرص لم يكن سوى الدم، وهذا هو الحال تمامًا مع الخاطئ.

وربما تقول النفس المُثقلة التائبة إن كل هذا واضح ولا يحتاج إلى تفسير، ولكن كيف أعرف أني قد تطهرت من برص خطيتي في نظر الله كما يعرفني هو؟ ونحن نسأل كيف كان الأبرص يعرف أنه قد تطهر؟ كان الكاهن ينضح على المتطهر «فيطهره، ثم يُطلِق العصفور الحي على وجه الصحراء»، فلم يكن هناك أي شك أو ريب، فإطلاق العصفور الحي كان هو البرهان الأكيد على كفاية الدم. وما الذي يُعلنه الله بإقامة يسوع من الأموات: «فليكن معلومًا عندكم ... أنه بهذا يُنادى لكم بغفران الخطايا، وبهذا يتبرر كل مَن يؤمن من كل ما لم تقدروا أن تتبرروا منه بناموس موسى» ( أع 13: 38 ). لنا في هذا الإعلان تأكيد لا يقل عن التأكيد الذي كان يحصل عليه الأبرص بعد أن يرى أن الكاهن قد غمس الزوفا في دم العصفور المذبوح ونضح عليه سبع مرات (عدد الكمال) وأعلن طهارته، وأطلق العصفور الحي. إنه لم يكن في حاجة إلى تأكيد أكثر من ذلك، وها أن يسوع قد مات كفارة عن الخطايا، ولم يبق عليك سوى أن تصدق الله الذي يعلن لك غفران خطاياك بواسطته وينادي أن كل مَن يؤمن يتبرر من كل شيء، والدليل على ذلك هو قيامة الرب يسوع، من بين الأموات، فالمسيح ليس بعد في القبر، بل هو الآن حي وقد أُقيم من الأموات لأجل تبريرنا، فهل نحتاج إلى تأكيد أعظم من هذا؟ وإذا كنا نؤمن أن ربنا يسوع الذي أُسلم من أجل خطايانا وأُقيم لأجل تبريرنا قد أقامه الله، فما هي النتيجة التي تتبع ذلك؟ «فإذ قد تبررنا بالإيمان لنا سلام مع الله بربنا يسوع المسيح» ( رو 5: 1 ).

ماكنتوش
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net