الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 30 يوليو 2011 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
أخبروه بكل شيء
واجتمع الرسل إلى يسوع وأخبروه بكل شيء، كل ما فعلوا وكل ما علَّموا. فقال لهم: تعالوا أنتم منفردين إلى موضع خلاءٍ واستريحوا قليلاً ( مر 6: 30 ، 31)
بعد أن عاد الرسل من إرساليتهم «اجتمعوا إلى يسوع». لقد أُرسلوا بواسطته، والآن يعودون إليه. وكم هو جميل أن يعود كل خادم للمسيح بعد أن ينجز أي خدمة حتى لو كانت بسيطة، يعود إلى الرب ويُخبره بكل شيء، كل ما عمل وكل ما علَّم.

ولا يسجل الوحي أي تعليق على الخدمة التي قام بها الرسل، ولكننا نرى عطف الرب على خدامه واهتمامه وعنايته بهم. لقد تكلموا عن خدماتهم ولكنه كان مهتمًا بأشخاصهم وبالراحة التي تلزمهم، ولذلك نسمعه يقول لهم: «تعالوا أنتم منفردين إلى موضعٍ خلاءٍ واستريحوا قليلاً». هناك ”راحة أبدية“ باقية، ولكن لنا هنا ”راحة لفترة قليلة“.

وتوجد ثلاثة أسباب من أجلها أخذ الرب التلاميذ إلى موضع خلاء:

أولاً: لقد ذهب المسيح إلى موضع خلاء (البرية) بعد أن سمع عن جريمة قتل شاهده يوحنا المعمدان. وفي هذا علامة أكيدة لرفضه هو أيضًا. وعلى ذلك يخرج الرب إلى مكان بعيد من تلك الأمة الآثمة. وفي هذا إشارة إلى قرب تغيير التدبير بأكمله الذي يُذكر بصورة أوضح في متى11: 11- 13.

ثانيًا: يوجد سبب آخر يتعلق بخدمة تلاميذه، ولذلك من الطبيعي أن يكون لهذا السبب مكان أفسح في إنجيل مرقس. ولقد أثارت خدمتهم في العالم حركة كبيرة بين الناس «لأن القادمين والذاهبين كانوا كثيرين»، ولذلك لزم أن يخرج التلاميذ بعيدًا عن عدم الاستقرار والضجيج الذي في العالم لكي يستريحوا قليلاً في حضرة الرب.

ثالثًا: نجد السبب الثالث في إنجيل لوقا حيث نرى أن الرب أخرج التلاميذ إلى موضع خلاء لكي يعلِّمهم على انفراد ( لو 9: 10 ).

ما أحوجنا في هذه الأيام أن نخرج من العالم لكي نتعلم أننا لسنا منه حتى لو كنا قد أُرسلنا إليه لخدمة الرب. فبركاتنا سماوية وليست أرضية، نحتاج لأن نكون منفردين مع الرب لكي نهرب من روح العالم ومن كل ما فيه من ضجيج وحركة دائبة وعدم استقرار، وحتى نهرب أيضًا من ما قد تُثيره شهادتنا الضعيفة من حركة بين الناس، كما نحتاج أيضًا أن ننفرد بالرب لكي نتعلم فكره ونعرف مشيئته.

هاملتون سميث
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net