الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 23 يوليو 2011 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
آثار الغنم
إن لم تعرفي أيتها الجميلة بين النساء، فاخرجي على آثار الغنم ( نش 1: 8 )
يقول الحبيب للعروس: «اخرجي على آثار الغنم»، ذلك لأننا لسنا أول الطابور، بل سبقنا كثيرون من الأتقياء في اتّباع الرب. لكن علينا أول شيء أن نخرج. لقد دعا الله أبانا إبراهيم للخروج من أرضه ومن عشيرته، ولم يحدد له المكان، بل قال له: «إلى الأرض التي أُريك». فلما أطاع وخرج، حينئذٍ ظهر له الرب، وبنى إبراهيم مذبحًا للرب الذي ظهر له ( تك 12: 1 - 7)، ثم بعد أن نجح في درس طاعة الإيمان والخروج، فقد تعلَّم شيئًا عن السجود المؤسس على الذبيحة (تك22). ومرة أخرى لم يحدد الرب لإبراهيم مكان تقديم الذبيحة، بل قال له: «خُذ ابنك وحيدك، الذي تحبه، إسحاق، واذهب إلى أرض المُريَّا، وأَصعده هناك مُحرقة على أحد الجبال الذي أقول لك» ( تك 22: 2 ).

هذا معناه أن الرب يطلب منا الخروج، من ثمَّ يرشدنا. علينا أن نخرج أولاً عن كل ما يُغاير كلمته قبل أن يكشف لنا فكره. والعريس لم يَقُل للمحبوبة: أنا في هذا المكان أو ذاك، بل قال لها: «اخرجي». ونحن أيضًا لن يمكننا أن نعرف أين يرعى حبيبنا، وأين يُربض، طالما أننا ما زلنا نتبع الأنظمة البشرية التي من صُنع الناس، لكن عندما ننفصل ونخرج، فإنه سيدرب الودعاء في الحق، ويعلِّم الودعاء طرقه ( مز 25: 9 ). هناك كثيرون لا يريدون سوى المعلومات، لكن الرب يريد الطاقة الإيجابية للتحرك والنشاط. «اخرجي على آثار الغنم».

والأمر نفسه نجده في العهد الجديد، فلما سأل الرب اثنان من تلاميذ المعمدان: «يا معلم، أين تمكث؟»، فإنه لم يذكر لهما اسم الشارع بل قال لهما: «تعاليا وانظرا» ( يو 1: 39 ) وهو ما تكرر مرة ثانية في آخر أيام المسيح على الأرض، عندما قال لتلميذيه: «اذهبا إلى المدينة، فيلاقيكُما إنسانٌ حاملٌ جرة ماء. اتبعاه» ( مر 14: 12 ، 13). ومن هذا كله نتعلَّم أن المسألة تحتاج إلى تدريب روحي، كقول الرسول بولس: «اتبع البر والإيمان ... مع الذين يدعون الرب من قلبٍ نقي» ( 2تي 2: 22 ). فأول شيء يجب اتباعه هو البر، أي الانفصال عن الإثم، كل ما يعارض فكر الرب. يلي ذلك أن نتبع الإيمان، أو بلغة العريس هنا: «اخرجي على آثار الغنم».

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net