الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 13 مايو 2011 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الراعي الصالح والخروف الضال
أي إنسانٍ منكم له مئة خروف، وأضاع واحدًا منها، ألا يترك التسعة والتسعين في البرية، ويذهب لأجل الضال حتى يجده؟ ( لو 15: 4 )
هذا الأصحاح (لو15) لا يحتوي على ثلاثة أمثال كما يظن البعض، ولكنه يحتوي على مَثَل واحد مكوَّن من ثلاثة أجزاء، فهو يعطي صورة جميلة ورائعة عن اهتمام كل أقنوم من الأقانيم الثلاثة بخلاص الضال. وفي الجزء الأول من المَثَل (ع4- 7)، نرى عمل المسيح كالراعي الصالح.

أولاً: فهو الذي «له مئة خروف»، أي هو الذي تنتمي له «الخراف»، هم ينتمون إليه لأنهم عطية الآب له.

ثانيًا: هو الذي قيل عنه: «يذهب لأجل الضال»، وهذا يصوِّر المسيح وهو آتٍ من بيت الآب في الأعالي إلى هذه الأرض حيث يوجد الخروف الضال.

ثالثًا: نجد أنه يذهب وراء الضال «حتى يجده»، وهذا يستحضر أمامنا الصليب، مكان الموت، لأنه هناك كان يوجد «الخروف»، ولن يمكن أن يجده إلا هناك.

رابعًا: «وإذا وَجده يضعه على منكبيه» وهذا يُخبرنا عن عناية المخلِّص الرقيقة بخاصته، وأيضًا يضمن لنا المكان الآمن الذي صار لنا الآن فيه. من الرائع أن نلاحظ في إشعياء9: 6 حيث الكلام عن مُلك المسيح المستقبلي «تكون الرياسة على كتفهِ»، فالكتف بالمفرد يُذكر هنا، بينما عندما يُذكر الخروف يأتي بالمثنى «منكبيه». كتف واحدة تحمل رئاسة العالم، وكتفان يُعطيان ضمانًا مضاعفًا لحفظنا.

خامسًا: يضعه على منكبيه «فَرِحًا». يا له من أمر عجيب! إننا نستطيع أن نفهم أن الخروف يمكنه أن يجد من الأسباب ما يجعله يفرح بالراعي، ولكن كون المخلِّص (المكتفي بذاته) يجد مناسبة ليفرح بخلاص الخطاة التعساء المستحقين للجحيم، فهذا أمر ”فائق المعرفة“.

سادسًا: «ويأتي إلى بيتهِ»، هذا يتكلم عن النتيجة المباركة لعمل المخلِّص، وعن النجاح المنشود لسعي الراعي. لاحظ أن السماء هنا تُسمى «البيت»، تصوير يدفعنا لنُطيل فيه التأمل.

سابعًا: «ويدعو الأصدقاء والجيران قائلاً لهم: افرحوا معي لأني وجدت خروفي الضال». كم يكشف لنا هذا قلب المسيح! فهو ليس يفرح فقط بخلاص الضال، ولكنه يدعو الملائكة ليشاركوه فرحته.

أنا الخروفُ الضالْ وجَدني يسوعْ
وجاء بي مِن الضلالْ ومسحَ الدموعْ

آرثر بنك
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net