الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 13 مارس 2011 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
بالحقيقة قام
بطرس ... دخل القبر ونظر الأكفان موضوعة، والمنديل الذي كان على رأسه ليس موضوعًا مع الأكفان، بل ملفوفًا في موضعٍ وحده ( يو 20: 6 ، 7)
يظن البعض أن الرب يسوع قد قام بعد أن نزل الملاك من السماء ودحرج الحجر عن باب القبر، ولكن الحقيقة هي أنه في فجر أول الأسبوع قام المسيح من القبر منتصرًا وترك القبر فارغًا، ولكن لكي يظهر فراغ القبر بعد قيامته نزل ملاك الرب من السماء ودحرج الحجر عن باب القبر وجلس عليه ( مت 28: 1 - 6).

وفي يوحنا20 نرى كيف ذهب بطرس ويوحنا وكانا يركضان معًا إلى القبر ليتحققا الأمر، وقد سبق يوحنا بطرس وجاء أولاً إلى القبر وانحنى فنظر الأكفان موضوعة ولكنه لم يدخل. وكانت الأكفان ملفوفة ومربوطة كما هي في مكانها وشكلها الذي كانت عليه قبل القيامة. ثم جاء سمعان بطرس الذي تبعه ودخل القبر فنظر الأكفان موضوعة على هذا الوضع، ولكنه وهو داخل القبر وقريب من الأكفان نظر شيئًا آخر هامًا (لم يتمكن يوحنا من ملاحظته وهو خارج القبر) وهو أن المنديل الذي كان على رأسه ليس موضوعًا مع الأكفان، بل ملفوفًا في موضع وحده، وذلك لأن المنديل كان ملفوفًا فوق رأسه وكانت المسافة بين المنديل وبقية الأكفان هي التي كان يشغلها الوجه غير المُغطى، فأظهرت خلو الأكفان التي كانت ملفوفة ومربوطة كما كانت حول جسد الرب تمامًا.

يا للعجب! منظر غريب حقًا! إذ كيف يستطيع أي إنسان أن يأخذ جسد المسيح (كما أشاع رؤساء الكهنة في ذلك الوقت، أو كما ظنت مريم المجدلية) دون أن يفك الأربطة ويحلّ الأكفان؟ إذًا قد قام الرب والأكفان كما هي والحجر كما هو فوق باب القبر، لأن الرب يسوع الذي جاء ووقف وسط تلاميذه بعد القيامة رغم أن الأبواب كانت مُغلَّقة، لا يستطيع الحجر ولا الأكفان أن تعوقه عن القيامة وهو ليس بحاجة لرفع الحجر لكي يقوم.

فحينئذٍ دخل أيضًا يوحنا الذي جاء أولاً إلى القبر وفي الحال وهو قريب من الأكفان ظهرت له الحقيقة بأكثر وضوح، وذلك عن طريق الوضع الذي فيه كانت الأكفان والمنديل «ورأى فآمن». ماذا رأى؟ رأى ما لم يكن قد تمكن من رؤيته وهو خارج القبر، فآمن بأن الرب قد قام فعلاً «لأنهم لم يكونوا بعد يعرفون الكتاب أنه ينبغي أن يقوم من الأموات» ( يو 20: 9 ).

كاتب غير معروف
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net