الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 8 ديسمبر 2011 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
نابوت اليزرعيلي
وشهد رجلا بليعال على نابوت أمام الشعب قائلين: قد جدَّف نابوت على الله وعلى الملك. فأخرجوه خارج المدينة ورجموه بحجارة فمات ( 1مل 21: 13 )
نستطيع أن نرى في نابوت رمزًا لربنا يسوع المسيح كما يلي:

1ـ «نابوت» اسم عبري معناه ”نبات“ أو ”نبتة“ ولقد كان بالفعل نبتة طيبة، وفي هذا يرمز لمَن هو أعظم بما لا يُقاس، ذاك الذي قيل عنه: «نبت قدامه كفرخٍ، وكعرقٍ من أرضٍ يابسة» ( إش 53:  2)، والذي هو «العود الرطب» ( لو 23: 31 ).

2ـ كان نابوت محترِمًا للشريعة التي تمنعه كالوارث عن بيع ميراث آبائه ( لا 25: 23 - 28)، فلم يبع كرمه لأخآب الملك. هكذا المسيح أيضًا الذي قال بالنبوة: «شريعتك في وسط أحشائي» ( مز 40: 8 ).

3ـ طمعًا في الميراث دبر الأردياء مكيدتهم لقتل الوارث، حتى يسهل لأخآب عندئذٍ أن يرث الكرم. وهذا يذكِّرنا بالمَثَل الذي قاله ربنا المعبود، مُشيرًا إلى نفسه بابن صاحب الكَرم قائلاً: «وأما الكرَّامون فلما رأوا الابن قالوا فيما بينهم: هذا هو الوارث! هلموا نقتله ونأخذ ميراثه!» ( مت 21: 38 ).

4ـ تنفيذًا لرسائل الملكة الشريرة إيزابل، نادى شيوخ مدينة يزرعيل بصوم، ثم أتوا بشاهدي زورٍ من بني بليعال، فشهدا على نابوت بأنه قد جدَّف على الله وعلى الملك. أوَ ليس هذا عينه ما فعله رؤساء الكهنة والشيوخ والمجمع على المسيح؟ نعم، فلقد أحضروا شهود زورٍ كثيرين ( مت 26: 59 - 65).

5ـ لم يسجل لنا الكتاب المقدس أي كلام أو دفاع دافع به نابوت عن نفسه تجاه شهود الزور. وبالمثل نقرأ عن ربنا المعبود وهو يسمع شهادات الزور «وأما يسوع فكان ساكتًا» ( مت 26: 62 ).

6ـ قيل عن نابوت «فأخرجوه خارج المدينة ورجموه بحجارةٍ فمات»، وبالمثل أيضًا أخرجوا الرب يسوع خارج أسوار أورشليم، وصلبوه في موضع الجلجثة «لذلك يسوع أيضًا، لكي يقدِّس الشعب بدم نفسه، تألم خارج الباب» ( عب 13: 12 ).

7ـ كان من المستحيل أن ينجو أخآب وبيته من هذه الجريمة البشعة؛ قتل نابوت اليزرعيلي البار، فلقد طال العقاب الإلهي أخآب وبنيه وزوجته ( 1مل 22: 37 - 39؛ 2مل9: 22- 26، 32- 37؛ 2مل10: 10، 11). وإن كان كذلك، فهل يمكن أن ينجو من الدينونة مَن يعصى المسيح، ويرفض عمل الصليب؟ ( عب 10: 29 ).

عادل حبيب
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net