الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 28 ديسمبر 2011 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الله يُبرِّر الفاجر
وأما الذي لا يعمل، ولكن يؤمن بالذي يبرر الفاجر، فإيمانه يُحسب له برًا ( رو 4: 5 )
في رومية4: 4- 8 يعمل الرسول مقارنة بين نوعين من الناس؛ مَن يعمل ومَن لا يعمل. ويا له من أمر عجيب يقلب أفكار الإنسان رأسًا على عقب. فإنه لا يتصور أحد من الناس قط أن التبرير يمكن الحصول عليه بدون عمل، وأن الله يمكنه أن يبرر الشخص الفاجر، ولكن هذا هو تعليم الكتاب. فإن كان أحد يقدر أن يحصل على بر بواسطة الأعمال، فمن الواضح أن ذلك البر ليس إلهيًا، لأن البر الإلهي هو «للذي لا يعمل». وإن كان الله يُعلن نفسه كمبرِّر الفجار فلا يليق بي أن أتقدم إليه إلا كفاجر، لأني إذا تقدمت إليه في ثياب أعمالي لا بد أن ألقاه ديانًا. أما إذا تقدمت إليه في ثياب خطاياي فإني ألقاه مُبرِّرًا يغفر غفرانًا كاملاً، ويُبرِّر تبريرًا أبديًا. إن مجد الإنجيل الخاص هو أنه يعلن الله كالمُبرِّر للخطاة الفجار.

وإذا سأل سائل: على أي أساس يعلن الله نفسه بهذه الحقيقة العظمى؟ نُجيبه أن الله كديان قد أجرى الدينونة على خطاياي في صليب المسيح، وبذلك أمكن له أن يقابلني كمُبرِّر. فموت المسيح هو الأساس الذي عليه يُبرِّر الله الفجار، لأن الديان العادل إذ دان الخطية في الصليب أمكنه كالمُبرِّر العادل أن يُبرِّر الفاجر. يا له من سر فائق تشتهي الملائكة أن تطلع عليه، وتمتلئ قلوب المفديين تسبيحًا وحمدًا لأجله.

وهنا نقف هنيهة لكي نوجِّه سؤالاً شخصيًا للقارئ العزيز: هل تعرف الله كمُبرِّر لك، أم لا زلت مفتكرًا في مقابلته كديان؟ هل تنظر إلى عرش الدينونة كالمكان الذي فيه يتقرر تبريرك من عدمه؟ إن كان الأمر كذلك فأنت بائس، لأنك لا تستطيع أن تذوق طعم السلام حتى تعرف وتؤمن أن الله الديان ليس له مطالب ضدك، إذ أصبح هو نفسه مُبرِّرك. نعم يجب أن تؤمن أنه بموت المسيح وقيامته قد أعلن الله نفسه كالإله المخلِّص لك، هذا هو الأساس الراسخ الذي نرجو أن تبني نفسك عليه. إني مشتاقًا بالحقيقة إلى خلاص نفسك فلا تترك ما تقرأه الآن إلا وأنت متأكد أنك قد تبررت، وأن الله هو مُبرِّرك. يا ليتك تنال هذا اليقين المبارك بواسطة الإيمان بالذي يبرِّر الفاجر.

أيُّها الفادي العظيمُ دمُكَ يُطهِّرُ
فيكَ قد فازَ الأثيمُ بِبرٍّ يُبَرِّرُ
أنتَ برُّ لي وسِترٌ مِنْ كلِّ خزيٍ مَعيبْ
قد محوتَ كلَّ إثمي يا لَحُبِّكَ العجيبْ

دينيت
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net