الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 14 نوفمبر 2011 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
سكان مكتيش
ولولوا يا سكان مكتيش، لأن كل شعب كنعان بادَ، انقطع كل الحاملين الفضة ( صف 1: 11 )
إن موضوع نبوة صفنيا المحوري هو التنبؤ بالغزو البابلي ليهوذا وأورشليم، وقد حدث هذا بالفعل على يد نبوخذنصر ملك بابل، ولكن النبي انطلاقًا من هذه الحادثة، راح بالوحي يتنبأ عن يوم أبعد، وهو يوم الرب، ويوم الرب كما نفهم، من نبوات العهد القديم، هو يوم قضاء مُريع، فيه ستنصب الدينونات على إسرائيل المرتدة وعلى الشعوب الأخرى كما نقرأ: «قريبٌ يوم الرب العظيم، قريبٌ وسريعٌ جدًا، صوت يوم الرب. يصرخ حينئذٍ الجبار مُرًا. ذلك اليوم، يوم سخط، يوم ضيق وشدة، يوم خراب ودمار» ( صف 1: 14 ، 15). ولقد ورَدَ هذا النداء: «ولولوا يا سكان مكتيش» في هذه النبوة، ولكن ماذا تعني هذه الكلمة «مكتيش»؟ هي كلمة عبرية، تعني كما تَرِد في حاشية الكتاب المشوهد: ”جرن أو هاون“، بمعنى مكان مجوَّف، وهي تشير إلى أورشليم، والوضع الجغرافي لهذه المدينة، يشرح لنا معنى كلمة «مكتيش»، فهي مدينة مُحاطة بالجبال ( مز 25: 2 )، فهي بينها كمَن في مكان عميق، لا يستطيع أحد الوصول إليه، وهذا هو ضيق أُفق الإنسان، عندما يتوهم المأمن بالانفصال عن الله.

أَ ليس لأولئك توعَّد الرب قائلاً: «هأنذا ضدِكِ يا ساكنة العمق، صخرة السهل، يقول الرب. الذين يقولون: مَن ينزل علينا، ومَنْ يدخل إلى منازلنا؟» ( إر 21: 13 )، وعندما يقول الرب: «هأنذا ضدِكِ» أَ ليس هذا عكس تمامًا ما جعل الرسول يتغنى: «إن كان الله معنا، فمَن علينا» ( رو 8: 31 ).

صديقي: أين تسكن؟ في مكتيش؟ على مَ تتكل؟ أَ على إمكانياتك الذاتية، وسِعَة ما حَبَاك الله إياه؟ إن أعظم الإمكانيات التي حَبَانا الله لنا في الحياة هي في صفنا، إن كان هو متبسمًا في وجوهنا، ولكنها ليست بقيمة ما، إن لم يكن هو راضيًا عنا. ليولول سكان «مكتيش»، ولكن ليطمئن «الساكن في سِتر العلي» ليولول المتوكلون على إمكانياتهم ولكن: «الاحتماء بالرب خيرٌ من التوكل على إنسان، والاحتماء بالرب خيرٌ من التوكُّل على الرؤساء» ( مز 118: 8 ، 9).

ما ألذَّ الاتِّكالَ على سيدي المسيحْ
وبوعدهِ الكريمِ أطمئنُ أستريحْ

بطرس نبيل
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net