الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 14 يناير 2011 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الله في حياتنا اليومية
فوجده رجلٌ وإذ هو ضالٌ في الحقل ... فقال الرجل: قد ارتحلوا من هنا، لأني سمعتهم يقولون: لنذهب إلى دوثان ( تك 37: 15 - 17)
من المفيد جدًا عند قراءتنا للكتاب المقدس أن نلاحظ وجود الله وتداخله في الأمور الاعتيادية. ففي أصحاح37 من سفر التكوين مثلاً نرى يوسف، وإذ به في طريق طاعته لأوامر أبيه سائرًا للتفتيش عن إخوته، ولكنه تائه لا يعرف أين هم «فوجده رجلٌ وإذ هو ضالٌ في الحقل». ومن الغريب أن هذا الرجل بعينه كان قد سمع إخوة يوسف يقولون إنهم ذاهبون إلى دوثان، وبذلك أمكنه أن يرشد يوسف عن مقرهم. والآن أي مؤمن يمكنه أن يتجاسر فيقول إن مقابلة هذا الرجل ليوسف وإرشاده إياه بهذه الكيفية الموضحة هنا كانت مجرد صُدفة، وأن الله لم يكن له أي شأن بذلك الرجل الذي وجده ضالاً في الحقل.

وعندما كان داود يطارد العمالقة الذين ضربوا صقلغ وأحرقوها بالنار ( 1صم 30: 11 )، نقرأ أن رجاله صادفوا رجلاً مصريًا في الحقل، ولكنه في النزع الأخير. هذا الرجل عندما رجعت روحه إليه بعد أن عالجوه بالخبز والماء وأقراص التين والزبيب، استطاع أن يعطي داود المعلومات التي هو في حاجة إليها للحاق بالعمالقة واسترداد كل ما أخذوه. فكأن الله قد استخدم هذه الآلة الضعيفة والعديمة النفع حسب الظاهر لإنجاح طريق داود وتغلبه على أعدائه والوصول إلى النُصرة الكاملة. إننا نفعل حسنًا بتأملنا في هذه الحوادث الصغيرة، وملاحظة طرق الله في الحياة اليومية، لأنه من عدم الإيمان والضعف الروحي أن يحصر الإنسان وجود الله في الحوادث التي نسميها معجزات خارقة للطبيعة، ولا يتطلع إليه ويتكل عليه في الأمور التي نسميها اعتيادية وبسيطة.

إنه لأمر يتضمن إعلانًا إلهيًا جليلاً أن نرى الله يأمر الغربان أن تحمل إلى إيليا خبزًا ولحمًا في الصباح وخبزًا ولحمًا في المساء، ولكن لا شك أن الله لم يكن موجودًا في تدبير حاجة عبده وقتذاك أي في زمن الجوع، أكثر من وجوده في تدبير حاجات شعبه الآن في زمن الخيرات وبواسطة الظروف الاعتيادية. إن الله إذ يعطينا صورة من الضيقات والتجارب التي سمح بأن يُجيز فيها قديسيه، لا يتركنا بدون أن يعرِّفنا كيف كان خلاصهم من هذه الضيقات والتجارب، حتى بذلك يجعل الأجيال من أولاده يهتفون من أعماق قلوبهم «عليك اتكل آباؤنا. اتكلوا فنجيتهم» ( مز 22: 4 ).

في وسطِ الخوفِ العظيمْ نُهدي لكَ السجودْ
نذكرُ فضلكَ القديمْ لأنه يعودْ

ف.ب. ماير
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net