الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 16 سبتمبر 2010 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
دعوة صموئيل
وقبل أن ينطفئ سراج الله، وصموئيل مُضطجع في هيكل الرب ... الرب دعَا صموئيل، فقال: هأنذا ( 1صم 3: 3 ، 4)
فجأة وبينما الكل نيام ما عدا راعى إسرائيل، تصدر الدعوة في الليل لصموئيل. إن عيني الكاهن الضعيفتين واقتراب سراج الهيكل من الانطفاء، ليسا بلا دلالة، بل تلك كانت الحالة التي اقتضت تدخلاً جديدًا من قِبَل الرب.

أما بالنسبة لصموئيل فقد كان الصوت شيئًا مسموعًا. وكان في الوقت نفسه صوتًا بشريًا، بحيث حسب الغلام أن عالي هو المتكلم؛ ولثلاث مرات يتكلَّم، لأنه لم يكن قد تعلـَّم بعد كيف يُميِّز صوت الرب. أما عالي الكاهن فقد فهم في المرة الثالثة أن الرب هو المتكلِّم، قبل أن يبلِّغه صموئيل فحوى الرسالة. ولو أن قلبه، على ما يبدو، كان يتكهن بها.

على أن هذا الصوت الإلهي البشري ما أعذبه! وفي جميع التدابير على مداها هو أبدًا عذب. نعم، وحلو كذلك حين يدعو إنسانًا باسمه، لأنه يعرف خرافه الخاصة بأسماء. ولكن ألا يحدث أننا نحن، نظير صموئيل هنا، قد نخطئ الصوت الإلهي لأنه بشري، ونحسبه بعيدًا ونخطئه لأنه قريب!

وماذا كان كلام الرب مع صموئيل؟ لقد أكد من جديد القضاء السابق إعلانه على بيت عالي. وما جدوى هذا التكرار؟ أ لم يكتفِ الله بمرة واحدة؟ يمكن أن نفهم أن تكراره يعني انتظار الله للتوبة من جانب الإنسان حتى بعد صدور القضاء. لكن عالي، مع أنه خضع، لكنه لم يتحول إلى الرب نادمًا. فقد تبلَّد إحساسه الروحي بحيث لم يقدر أن يُميِّز نغمة العطف الأسيفة التي تنطوي تحت التهديد بالغضب، ولا كان له من النشاط بحيث يستخدم السلطان الـمُسلَّم له ويعمل لله الذي طالما تجاهله، فأخذ القضاء مَجراه.

أما صموئيل، والخوف الطبيعي يتملكه، فقد برهن على قدرته للوقوف بجانب الله، فأخبر عالي بكل شيء. وقد كانت أولى رسائله خاصة بالشر وموجهة لأولئك الذين نشأ بينهم. ومع تهيبه لكنه لم يرفض المسؤولية المُلقاة عليه، بل نفذها بأمانة.

وهكذا كان الرب معه، والرب أعلن ذاته عن طريق صموئيل. ومع أن إعلان القضاء لم يَحُلْ دون وقوع الكارثة، غير أنه استطاع أن يحفظ الإيمان في بقية، ويقود بعض القلوب إلى الإله الحي، والله آخر الأمر مجَّد ذاته.

ف.و. جرانت
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net