الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 13 سبتمبر 2010 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
مخاطر الخدمة
زبولون شعبٌ أهان نفسه (خاطر بنفسه) إلى الموت مع نفتالي على روابي الحقل ( قض 5: 18 )
المؤمن يخدم الرب في عالم مُعادٍ، لذا من الطبيعي أن يكون هناك مخاطر للخدمة، وعلى كل مَن يخدم الرب أن يحمل صليبه طواعية، ويكون لديه توقع أنه في يوم ما قد يُعلَّق عليه، وقد يصل الأمر به، ليس إلى الرفض والاضطهاد فقط، بل إلى الموت أيضًا.

وفي العهد القديم تَرِد كلمة ”المخاطرة“ ومشتقاتها، بحصر اللفظ، ثلاث مرات.

1ـ في قضاة9: 17 نقرأ هذه الكلمة عن فرد واحد هو جدعون. وقالها عنه ابنه يوثام حيث قال: «لأن أبي قد حارب عنكم وخاطر بنفسه وأنقذكم من يد مديان». لقد خاطر جدعون بنفسه أولاً وهو يهدم مذبح البعل ويقطع السارية، فقد كان من الممكن أن يقتله أهل مدينته نتيجة هذا العمل. كما خاطر وهو يحارب جيش المديانيين، الذي كان قوامه 135 ألفًا، بثلاثة مئة رجل فقط ( قض 8: 10 ، 11). ومن جدعون نتعلم أن مخاطرته كانت من أجل شعب الرب. فهو يحارب ويخاطر بنفسه، والسبب: لكي ينقذ هذا الشعب من يد مديان. والخدمة في إحدى صورها قد يكون غرضها شعب الرب وخلاصهم.

2ـ في 2صموئيل23: 17 نرى نوعًا آخر من المخاطرة أثناء الخدمة، ولكنها لا تتحدث عن فرد واحد بل عن ثلاثة رجال. «وقال (أي داود): حاشا لي يا رب أن أفعل ذلك. هذا دم الرجال الذين خاطروا بأنفسهم. فلم يشأ أن يشربه. هذا ما فعله الثلاثة الأبطال». هؤلاء الرجال الثلاثة قد خاطروا بحياتهم، وكان من الممكن أن يُقتلوا بيد الأعداء. وفيهم نرى المخاطرة لأجل داود؛ صورة لمَن يخاطر من أجل الرب نفسه. لقد كان تأوُّه داود كافيًا أن يدفعهم للمخاطرة بحياتهم لتتميم رغبته.

3ـ في قضاة5: 18 نقرأ، لا عن فرد ولا عن مجموعة، بل عن سبط يُوصف بأنه «زبولون شعبٌ أهان نفسه إلى الموت مع نفتالي على روابي الحقل». وكلمة «أهان نفسه» تأتي في أغلب الترجمات بمعنى ”خاطر بنفسه“. لماذا وصف زبولون بهذه الصفة؟ الإجابة أن كثيرًا من الأسباط استعفت من أن تشارك باراق ودبورة في حربهما ضد كنعان، ولكن زبولون شارك من البداية، وهذا ما نعرفه من قضاة4: 10. ونشيد دبورة يعطي صورة لكرسي المسيح، فإن كان مَن تعب لأجل الرب له مدحه، فكم بالحري مَن خاطر بحياته.

إسحق شحاتة
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net