الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق  الأربعاء 1 سبتمبر 2010 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
وليمة المرأة الخاطئة
جاءت بقارورة طيبٍ... وابتدأت تبلُّ قدميه بالدموع، وكانت تمسحهما بشعر رأسها، وتُقبِّل قدميه وتدهنهما بالطيب ( لو 7: 37 ، 38)
هذا المشهد الذي نراه في بيت الفريسي له قيمة أدبية عُظمى لأنه يبيِّن لنا أن لا شيء يعطينا حق التقدم إلى ربنا يسوع إلا خطايانا. فالتعجب منه كمعلم أو صانع معجزات، لا يمكن أن يجعلنا نلتقي به في طريقه بحسب الله، إنما الخطية ومشهد الخطية هما اللذان يقوداننا إلى التعرف بابن الله لأنه مخلِّص وقد أرسله لنا الله المُنعم مخلصًا. قد أتى إليه نيقوديموس كمَن يعمل أعمالاً عظيمة، ولكن كان ينبغي أن يولد نيقوديموس ثانيةً، وكان يجب أن تكون له أفكار أخرى عن المسيح قبل أن يستطيع أن يأتي إليه إتيانًا صحيحًا. وهكذا هذا الفريسي هنا، واضح أنه لم يأتِ كخاطئ إلى المسيح بل قد انجذب نحوه بواسطة شيء رآه فيه أو كلام سمعه منه، ولذلك أعدَّ له وليمة. ولكن وُجد في البيت مَن وصل إلى المسيح عن طريق آخر يختلف كل الاختلاف عن هذا الطريق، هي امرأة خاطئة في المدينة، وخطاياها هي التي أتت بها إليه. وقد أعدّت هذه المرأة وليمة أخرى وهي الوليمة التي جلس عليها الرب وتلذذ بها حقيقةً، لا وليمة الفريسي. دموعها وطيبها وقُبلاتها هي الوليمة التي جلس عليها ابن الله غاضًا الطرف عن كل المُعدات التي جهزها صاحب البيت.

أمر مبارك للغاية أن الخاطئ هو الذي يعدّ الوليمة للمسيح ويتمتع برفقته. فمائدة الفريسي وأصدقاؤه لم يكونوا بيت القصيد عند المسيح، وإنما الإيمان الذي يدركه كمخلِّص هو الذي يستطيع أن يرتب المائدة قدام ابن الله في هذا العالم المُقفر. إني ألاحظ أنه في كل المواضع التي يُذكر فيها اهتداء لاوي العشار، يُذكر بعدها مباشرةً أنه أعدّ غذاء للرب في بيته، لأنه كان واحدًا من الذين نزل المسيح من المجد الأسنى لافتقادهم إذ كان عشارًا، أي معروفًا ومشهورًا في العالم بأنه خاطئ، والمسيح هو المخلِّص. فإيمان شخص كهذا فتح الباب له ورحب به في صفته الخاصة، بينما كان كل شيء مُبعدًا إياه بعيدًا.

إن سرورنا هو أن نعرف هذا ونؤمن به. وعندما نبدأ كخطاة مع المخلِّص، تكون رحلتنا عجيبة ومجيدة فوق الوصف لأن خطايانا تقودنا إلى المسيح والمسيح يقودنا إلى الآب. ويا له من طريق!

بللت
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net