الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 25 يونيو 2010 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
خمسة حجارة مُلس من الوادي
وأخذ عصاه بيده، وانتخب له خمسة حجارة مُلْس من الوادي وجعلها في كنف الرُّعاة الذي له... وتقدم نحو الفلسطيني ( 1صم 17: 40 )
نحن مُخلَّصون، هذا صحيح، ومفديون بدم المسيح الكريم. وبلا شك سيُحضرنا الله إلى مجده الأبدي، ولكن في نفس الوقت لسنا موضوع عنايته الدائمة فقط، بل موضوع معاملاته لقيادتنا في سبيل الحياة الفُضلى أيضًا. فهو له المجد يتعامل معنا أيضًا كالكرَّام وكالمُمحِّص لكي يجني منا ثمرًا ويرى فينا صورته، ونكون بصفة عامة بحسب فكره ( 1بط 5: 10 ، 11).

وفي «الخمسة الحجارة المُلْس من الوادي» التي اختارها داود، نجد تصويرًا جميلاً لهذه الحقيقة. فالحجارة الخمسة كانت بين حصى الوادي تحت تأثير الحر والبرد وفعل السيول قبل أن تكون صالحة لأن يقع عليها اختيار داود، وقبل أن تُستخدم في تحطيم عدو إسرائيل الجبار.

كانت تلك الحجارة لفترة طويلة غير متناسقة وخشنة لا تصلح للمقلاع، ولكنها الآن صارت ملساء بفعل عوامل كثيرة جاءت عليها فجعلتها أداة مُهيأة في يد مسيح الرب. كان في الوادي حجارة كثيرة أخرى، ولكن داود اختار هذه «الخمسة الحجارة المُلْس من الوادي»، ومرّ على الحجارة الأخرى مرورًا عابرًا لأنها لا تصلح. وبهذه الحجارة المختارة تقدم نحو النُصرة.

في هذا درس لشعب الله في هذه الأيام. هل يطلب الله آلات لخدمة عمله؟ إنه يفتش على أصلح الآلات وأنسبها في يده. إنه يفتش على أولئك الذين تدربوا على يديه وتعلموا منه وصقلتهم كلمة الله واختفى فيهم الجسد وأُخضعت الإرادة، وأصبحوا آلات صالحة لتنفيذ مقاصده.

إن الرب يختار هؤلاء الذين صقلتهم يده وصلحوا لخدمته. ربما يكون قد مرّ عليهم وقت طويل في الوادي، وقد يكون تدريبهم قد استغرق السنوات الطوال، لكن في الوقت المعيَّن يمد يده ليُقيمهم ويستخدمهم، وهو له المجد مُطلق السلطان في هذا. والأهلية لخدمة الله يجب أن تكون من عمل الله. آخرون قد يراهم الإنسان أكثر أهلية، ولكن الله يعبر عنهم ويستخدم هؤلاء بقوة لأجل مجده.

يحسب الناس حسابًا للإنسان المُتعلم صاحب المظهر البرَّاق وصاحب اللسان الرنان، أو الغني ذي الحَسَب والنَسَب، لكن ما كل هذا لدى الله؟ إن أمثال هذا، حجارة خشنة غير صالحة يعبر عنها الله. إن حجرًا بسيطًا صقلته يد الله في الخفاء، عندما يُمسك به داود الحقيقي ويطوِّح به من مقلاعه، لقادر على هدم حصون وسحق جبابرة.

هنري روسييه
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net