الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 3 مارس 2010 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
البُعداء يَبيدون والزناة يهلكون
لأنه هوذا البُعداء عنك يبيدون. تُهلك كل مَن يزني عنك ( مز 73: 27 )
يتحدث آساف في مزمور73: 27 عن البُعداء والزناة. وهما فريقان من الأشرار، لا فريق واحد. فعندما يقول: «لأنه هوذا البُعداء عنك يبيدون»، فإنه يقصد بهم أولئك الذين أعطوا الرب القفا لا الوجه، الذين قالوا لله: «ابعُد عنا، وبمعرفة طرقك لا نُسَرّ» ( أي 21: 14 ). وهي تنصرف بالأكثر إلى الأمم الذين لا يعرفون الله، والذين مثلهم مثل «الابن الضال» الذي أخذ حصته من مال الأب، وسافر إلى كورة بعيدة، وهناك بذَّر ماله بعيشٍ مُسرف (لو15)!

وأما عندما يقول: «تُهلك كل مَن يزني عنك»، فإنه لا يشير إلى الذين سافروا إلى الكورة البعيدة، بل الذين يقيمون مع الأب في نفس الدار. إننا هنا نرى الابن الأكبر لا الأصغر، ويقصد بهم الذين لهم معرفة صورية بالله، لكن قلبهم منصرف إلى غيره. إن فريق الزناة عن الرب هم المُعترفون بشفاههم بالرب، بينما يعطون القلب لغيره، فهذا هو الزني الروحي. إنهم الذين، رغم معرفتهم الصورية والخارجية لله، ليست لهم أية علاقة حب حقيقية معه. إنهم منحرفون عنه بقلوبهم، مع استمرار اعتراف الشفتين.

وثمة اختلاف آخر بين العبارتين السابقتين، فهو يقول: «هوذا البُعداء عنك يبيدون»: هذا تحصيل حاصل، فهم يبيدون نظرًا لابتعادهم عن الله مصدر الحياة، الذي «به نحيا ونتحرك ونوجد» ( أع 17: 28 )، والذي قال: «مَن يجدني يجد الحياة» ( أم 8: 35 )، والذي قال له المرنم: «لأن عندك ينبوع الحياة» ( مز 36: 9 )، وقال له بطرس: «كلام الحياة الأبدية عندك» ( يو 6: 68 ). ونتيجة لكل ما سبق، فإن «البُعداء عنك» بحكم ابتعادهم عنك «يبيدون». لكنه من الجانب الآخر يقول: «تُهلك كل مَن يزني عنك»، بمعنى أن المعترفين الذين يتصرفون عكس اعترافهم، لأنهم مراؤون، سيقعون تحت يد الرب المُرعبة و«مُخيف هو الوقوع في يدي الله الحي» ( عب 10: 31 ). هؤلاء سوف يُهلكهم الرب. نعم، إنه سوف يسحقهم في يوم غضبه، بعد طول أناته وصبره عليهم.

يمكننا أن نرى في هذه الصورة المزدوجة، الموت في صورتيه: الموت الأدبي والذي يعقبه الموت الأبدي. فالإنسان هالك لأنه ابتعد عن الله مصدر الحياة، هذا هو الموت الأدبي، أما غضب الله الذي سيمكث إلى أبد الآبدين على الأشرار، فهو يمثِّل الموت الثاني ـ الموت الأبدي.

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net