الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 4 سبتمبر 2009 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الانفصال والرجاء
فيسكن إسرائيل آمنًا وحده. تكون عينُ يعقوب إلى أرض حنطة وخمر، وسماؤه تقطرُ ندى ( تث 33: 28 )
«فيسكن إسرائيل آمنًا وحده» هذا هو المركز اللائق بشعب الله أن يكون منفصلاً عن الشعوب ومُفرزًا للرب، وهكذا رآه بلعام عندما فُتحت عيناه فقال: «هوذا شعبٌ يسكن وحده، وبين الشعوب لا يُحسب» ( عد 23: 9 ). وما أحوجنا في هذه الأيام إلى مُراعاة مبدأ الانفصال بدقة فلا يستحي بنا الله أن يُدعى أبانا «اخرجوا من وسطهم واعتزلوا، يقول الرب. ولا تمسّوا نجسًا فأقبلكم، وأكون لكم أبًا، وأنتم تكونون لي بنين وبناتٍ، يقول الرب، القادر على كل شيء» ( 2كو 6: 17 ، 18).

«تكون عين يعقوب إلى أرض حنطة وخمر، وسماؤه تقطر ندى» فإن كان إسرائيل يعبر في البرية الناشفة الوَعرة، ولكنه يستطيع أن يمد بصره بالإيمان فيرى أرض الموعد، الأرض التي تفيض لبنًا وعسلاً. بل إن الإسرائيلي كان يستطيع أن يستخف بكل مشقات الطريق. وهكذا كان الآباء قديمًا الذين «لم ينالوا المواعيد، بل من بعيد نظروها وصدّقوها وحيوها، وأَقروا بأنهم غرباء ونُزلاء على الأرض» ( عب 11: 13 ).

ويا ليتنا نحن بدورنا نثبِّت عيوننا دائمًا في رجائنا المبارك الذي هو أفضل بما لا يُقاس من رجاء إسرائيل الأرضي، فتكون لنا «تعزية قوية، نحن الذين التجأنا لنمسك بالرجاء الموضوع أمامنا، الذي هو كمرساةٍ للنفس مؤتمنة وثابتة، تدخل إلى ما داخل الحجاب» ( عب 6: 18 ، 19) وحينئذٍ نستطيع أن نستهين بآلام الزمان الحاضر إذ هي لا تُقاس «بالمجد العتيد أن يُستعلن فينا» ( رو 8: 18 )، بل نستطيع أيضًا أن نتخلَّص من التعلق بأمور الزمان الحقيرة إذ تتضاءل قيمتها في نور ذلك المجد، كما استطاع أبونا إبراهيم أن يترك وطنه وأهله وعشيرته عندما ظهر له «إله المجد».

على أن إسرائيل لم يتمتع بحنطة الأرض وخمرها إلا بعد دخوله فيها، أما نحن فنستطيع الآن أن نتمتع بباكورات غلة الأرض إذ نتغذى بشخص ربنا يسوع المسيح كالمُقام من الأموات والجالس في يمين الله في السماوات، وكمَن فيه ومعه قد أُقمنا وأُجلسنا في السماويات، ونستطيع أن نتمتع بباكورات الخمر أيضًا عندما نمتلئ بالروح وندخل مع عريسنا إلى بيت الخمر وعَلَمه فوقنا محبة.

ف.و. جرانت
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net