الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 19 سبتمبر 2009 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
السجود والطاعة لكلمة الله
فتأخذ من أول كل ثمر الأرض ... وتضعه في سلة وتذهب إلى المكان الذي يختاره الرب إلهك ليحل اسمه فيه ( تث 26: 2 )
إن الساجد الحقيقي هو المطيع لكلمة الله. لقد أمر الله ذلك الإسرائيلي أن يذهب «إلى المكان الذي يختاره الرب إلهك ليحل اسمه فيه»، وهذا المكان عُرف بعد ذلك. ففي الأول كان في شيلوه حيث «اجتمع كل جماعة بني إسرائيل»، وحيث أُقيمت الخيمة ( يش 18: 1 ). وبعد ذلك نُقل المكان إلى أورشليم حيث بُني الهيكل ( 1مل 8: 29 ). ومن المهم جدًا ملاحظة أن الله لم يترك اختيار المكان للسجود لمزاج العابد، فقد اختار مكانًا معينًا حيث وضع اسمه وعرَّف هذا المكان لشعبه. وكان على الساجد أن يحضر إلى ذلك المكان ليقدم تقدمته من باكورة الثمار إذا أراد أن يكون مقبولاً أمام الله. ومن المُحتمل أن أي إسرائيلي في الأرض كان يمكن أن يناقش ويقول: ”لست أرى فرقًا أين يأخذ الإنسان تقدمته، وأنا شخصيًا أفضِّل أريحا عن أورشليم، لأن أريحا أقرب إلى حيث أسكن من أورشليم، فضلاً عن ذلك أن الطريق إلى أورشليم مرتفع، وهذا يتطلب مجهودًا أكثر لا أريد أن أبذله، وبناء عليه سوف أسجد لله في المكان الذي أختاره أنا“.

كل هذا يبدو قريبًا جدًا من موقف كثيرين من المؤمنين اليوم. فمن الأمور العادية أن نسمع عن مؤمن حديث يُقال له: ”اُعبد في الكنيسة التي تختارها“! فهل ترك الله المؤمن بدون إرشادات بخصوص مكان الاجتماع الذي يجتمع فيه مع الرب ومع إخوته؟ وهل ترك كل مؤمن لكي يتبع أهواءه في هذا الأمر الجوهري؟ كلا بطبيعة الحال، فالله نفسه الذي أرشد الإسرائيلي في العهد القديم متى وكيف وأين يسجد، ترك لنا في العهد الجديد إرشادات واضحة في هذا الأمر، وقول ربنا المعروف ينبغي أن يكون له مكانه في قلب كل مؤمن «حيثما اجتمع اثنان أو ثلاثة باسمي فهناك أكون في وسطهم» ( مت 18: 20 ).

وكل مؤمن ينبغي عليه أن يمتحن مركزه بتدقيق بالنسبة للجماعة التي يشترك معها، وعليه أن يتيقن من مُساندة تعاليم العهد الجديد لموقفه من الاجتماع بالمؤمنين، ومن سلوك الجماعة. وهذه المبادئ الإلهية للشركة الكنسية قد أُعلنت بوضوح، ولا بد من أن تُطاع من القلب، مهما كانت التكاليف.

الفريد ب. جيبس
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net