الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 25 يونيو 2009 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
وادي سورق ودليلة
وكان بعد ذلك أنه (شمشون) أحب امرأة في وادي سورق اسمها دليلة ( قض 16: 4 )
وادي سورق، موطن دليلة، هو المكان الذي ينتج أجود الكروم، وفيه تُصنع أحسن أنواع الخمور. والنذير، كما نعرف، لا علاقة له بالخمر، فما الذي أتى بشمشون النذير إذًا إلى هناك؟!

بعد شمشون بمئات السنين أتت امرأة فاضلة علَّمت ابنها مبادئ التقوى الصحيحة، فحذرته من الخمر ومن النساء على السواء، وقالت لابنها: «لا تُعطِ حيْلَك (قوتك) للنساء، ولا طرقك (أسرارك) لمُهلِكات الملوك (ومهلكات القضاة أيضًا)» ثم استطردت قائلة: «ليس للملوك يا لموئيل، ليس للملوك أن يشربوا خمرًا، ولا للعظماء المُسكِر» ( أم 31: 3 ، 4). لكن تحريم الخمر بالنسبة للنذير لم يأتِ ككلمات حكمة إنسانية، من فم أُم تقية، بل إنه وصية إلهية في شريعة سماوية. فما لك يا شمشون ووادي سورق؟!

وفي وادي سورق التقى شمشون بحبه (دليلة). ويا ليت هذا ما حدث! وكما يدمن السكير الخمر، أدمن شمشون دليلة، وما عاد بقادر على فراقها. لقد كان هناك في سورق خمر لذيذة، كما كانت هناك امرأة أجنبية، خبيثة القلب. وهي بلغة سليمان في أمثال7، فرشت سريرها .. وعطَّرت فراشها .. ثم دعته ليرتوي ودًا إلى الصباح، وليتلذذ بالحب .. أغوته بكثرة فنونها، بمَلَث شفتيها طوَّحته .. كيف لا نبكيك أيها النذير، وقد ذهبت وراءها لوقتك، كثورٍ يذهب إلى الذبح، أو كالغبي إلى قيد القصاص .. كطيرٍ يُسرع إلى الفخ ولا يدري أنه لنفسه! ( أم 7: 21 - 23).

وإننا لنتساءل: أ يليق بمَن شرب من الصخرة فوق الجبل ( قض 15: 18 ، 19)، أن ينزل إلى سورق، ليطلب المياه المسروقة؟

لقد أخبرنا الحكيم أيضًا في أمثال9 بأن المرأة الجاهلة تنادي الجاهل. ولا غرابة في هذا، فالطيور على أشكالها تقع. والمرأة الجاهلة في دعوتها تقول: «مَن هو جاهلٌ فليَمِلْ إلى هنا» والناقص الفهم قالت له: «المياه المسروقة حلوة، وخبز الخُفية لذيذ» ( أم 9: 16 ، 17). لكنك يا شمشون لست من هذا الفريق، فلماذا تنسى دعوتك السامية، وتتصرف كما يتصرف الجهال؟! ويا لكسرة القلب عندما أحد أولاد الله، المدعوين للشهادة للمسيح في العالم، وللمجد الأبدي معه في السماء، يتصرف كما يتصرف الجاهل الشرير!!

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net