الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 29 مارس 2009 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
توحُّد مع الخطاة التائبين!!
وفي تلك الأيام جاء يسوع من ناصرة الجليل واعتمد من يوحنا في الأردن ( مر 1: 9 )
قد يعطف الغني على فقير، لكنه لا يستطيع أن يتوحَّد معه ليعيش معه فقره. وقد يشفق الطبيب على مريض، لكنه لا يستطيع أن يتوحَّد معه ليتذوق معه ألمه. لكن ها هو المسيح، المُحب الحقيقي الفريد، لا يتوقف عند حد العطف أو الشفقة على الإنسان، لم يُرسل له رسالة يُخبره فيها عن محبته، بل جاء إليه بنفسه! ولم يرسل له مالاً أو علاجًا، بل جاء ليكون قُربه ويلتصق به، ولكي ما، بكل الحب يتوحَّد معه.

ومن أروع اللوحات التي تُرينا محبة المسيح للجنس البشري، هي لوحة نزوله إلى مياه المعمودية، ليعلن توحُّده مع التائبين. جاء يوحنا يكرز بمعمودية التوبة لمغفرة الخطايا، فكثيرون إذ سمعوا برروا الله وأدانوا أنفسهم، وقبلوا النزول إلى مياه الأردن معترفين بخطاياهم. فإذا بالسيد يأتي إلى يوحنا طالبًا أن يعتمد منه!!

واندهش يوحنا، واندهشت ـ يقينًا ـ ملائكة السماء، فما علاقة القدوس بالتوبة، والمغفرة، والخطايا؟! بالطبع ليس له أدنى علاقة بهذه كلها، وبالتالي ليس له أدنى علاقة بالمعمودية. هذا صحيح، لكنه، وإن كان ليس له أدنى علاقة بالخطية، كانت له أقوى علاقة مع الخطاة، علاقة الحب الحقيقي، فأراد أن يُعلن عن حبه لهم والتصاقه بهم وتوحده معهم، بنزوله، معهم، إلى مياه المعمودية في الأردن، كمقدمة لنزوله، بعد قليل من أجلهم، إلى مياه الدينونة في الجلجثة.

لقد كان، في المعمودية، كمَن يحصل على شرعية تمثيله للخطاة الآثمين بتوحده معهم، لكي يستطيع، قانونيًا، الوقوف نيابة عنهم على صليب الجلجثة أمام عدالة الله كممثل لهم!!

أحبائي .. هو لم يستنكف أن يعيش بؤس الفقراء في الناصرة، بينما نحن عندما يسمح لنا الرب أن نجتاز في فقر أو ظلم أو أي شيء مما يجتاز فيه الناس، لكي نشعر بهم ونتعاطف معهم ونسعى لخلاص نفوسهم؛ تجدنا نتذمر ونتضجر، وكأننا نفترض أننا ما دمنا مؤمنين لا ينبغي أن نجتاز فيما يجتاز فيه الناس. بينما الواقع هو أننا ما دمنا مسيحيين ينبغي أن نجتاز ما اجتاز فيه المسيح لأجل الإنسان.

هو لم يشمئز منهم كخطاة عندما ربط نفسه بهم في المعمودية، لكن نحن نبتعد عن الناس بسبب خطاياهم، بينما كان ينبغي أن خطاياهم هي التي تجعلنا نشفق، فنحب، ونقترب، ونبلِّغ الخبر السار.

ماهر صموئيل
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net