الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 4 نوفمبر 2009 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
بين سؤال .. وسؤال!
.. آدم ... أين أنت؟ ( تك 3: 9 )
.. أين هو المولود ملك اليهود؟ ( مت 2: 2 )
تُعتبر الأسئلة أول طريق البحث عن الحقيقة، لذا فمن الجميل أن نعقد هذه المُباينة بين أول سؤال وَرَد في العهد القديم، وأول سؤال ورد في العهد الجديد.

الأول: سؤال الله لآدم بعد السقوط «أين أنت؟»، والثاني: سؤال مجوس المشرق عن المسيح «أين هو المولود ملك اليهود؟» .. الأول ارتبط بتيهان الإنسان وسقوطه، والثاني ارتبط بمجيء ابن الإنسان وتجسده.

الأول يكلمنا عن الخطية وما أنتجته من هروب الإنسان الخاطئ عن محضر الله القدوس، والثاني يكلمنا عن المحبة الإلهية التي تجذب البشر إليها إذ تجسد المسيح .. الأول يحدثنا عن العار عندما أدرك الإنسان عريه واختبأ من خالقه، والثاني يحدثنا عن الإكرام الذي يليق بالله المتجسد والذي جذب قلب الإنسان ليسجد له.

السؤال الأول هو سؤال الله لكل البشر، إذ الجميع زاغوا وفسدوا معًا ( مز 14: 3 إش 53: 6 ـ 12)، «كلنا كغنمِ ضللنا» ( 1كو 15: 47 )، والسؤال الثاني هو سؤال كل المُخلصِين الباحثين عن حل لمشكلة خطاياهم .. في السؤال الأول نجد مشكلة الخطية متجسدة، أما في السؤال الثاني فنجد الحل الإلهي متجسدًا .. الأول ارتبط بالإنسان الأول الترابي، والذي قد فسد، أما الثاني فهو يرتبط بالإنسان الثاني، السماوي، والذي قد تمجد (1كو15: 47).

الأول يرتبط بالخليقة الأولى الطبيعية، أما الثاني فيرتبط بالخليقة الجديدة الروحية .. الأول يرتبط بآدم الأول الذي أدخل الموت إلى العالم بخطيته، أما الثاني فهو مرتبط بآدم الأخير «روحًا مُحييًا»، ببره وبعمل فدائه.

كان السؤال الأول من الله، وهو يعرف إجابته طبعًا، ولكنه يريد أن يسمعها من الإنسان، أو قُل إنه سؤال الأسف والأسى على ما فعله الإنسان بنفسه عندما استقل عن الله، أما السؤال الثاني فلم يكن المجوس يعرفون إجابته. إلا أن إخلاصهم واجتهادهم واستقامة غرضهم، قادهم في النهاية إلى المسيح، ففتحوا كنوزهم، وقدموا له هدايا: ذهبًا ولبانًا ومُرًا؛ هداياهم المُعبرة عن مجد المسيح الملكي، ومجده الأدبي، وآلامه من أجلنا.

عزيزي .. إن الله يبحث عنك بمحبته، فهل تتجاوب أنت مع نعمته؟ ليتك تفعل الآن وفورًا.

إسحق إيليا
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net