الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 23 أكتوبر 2009 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
مبنيون معًا
الذي فيه كل البناء مُركبًا معًا، ينمو هيكلاً مقدسًا في الرب. الذي فيه أنتم أيضًا مبنيون معًا، مسكنًا لله في الروح ( أف 2: 21 ، 22)
في الأعداد الأربعة الأخيرة من أفسس2، يُعرِّف الرسول بولس المؤمنين من الأمم (ونحن معهم)، بمقدار سمو امتيازاتهم الروحية، ويذكر لنا ثلاثة تشبيهات: الوطن، وأهل البيت، والبناء، والتمثيل يبين التدرج في العلاقة الحميمة التي نالوها.

نحن «رعية (مواطنون) مع القديسين» (ع19). وهذه فكرة عامة نوعًا ما. لقد أعد الله مدينة سماوية لمؤمني العهد القديم، الذين لهم التمتع بنصيب سماوي ( عب 11: 16 ). والمؤمنون في أيامنا هذه يشتركون في هذا النصيب، فلنا امتيازاتها كمواطنين سماويين لأن أسماءنا كُتبت في السماوات ( لو 10: 20 )، وسُجلت في سجلاتها، ولذلك نستطيع أن نقول إننا مواطنون هناك.

أما «البيت» فتربط أهله علاقة حميمة أعظم بكثير من المدينة. إن الحاكم في أية مقاطعة يبدو في مجد أعظم وهو يرتدي ثياب السلطة، لكن تظهر مودته بصورة أعظم عندما يطرح عنه تلك الثياب، ويظهر بين أفراد عائلته كرب العائلة. ونحن لسنا مجرد مواطنين، بل «أهل بيت الله» (ع19).

وعندما ننتقل إلى فكرة «البناء» علينا أن نرى أنفسنا كأحجار، والله نفسه هو الباني من ناحية، وهو أيضًا الحال والساكن في هذا البناء بعد اكتماله من ناحية أخرى. وبيت الرب هو المكان الذي نستطيع فيه أن ننظر إلى جمال الرب ( مز 27: 4 ). «وفي هيكله الكل قائلٌ مجد» أو «كل ذرة فيه تنطق بالمجد» ( مز 29: 9 ). والتماسك الشديد والعلاقة الحميمة غير العادية تظهر في العبارات «كل البناء مركبًا معًا» «على أساس الرسل والأنبياء، ويسوع المسيح نفسه حجر الزاوية» (ع20). والتمثيل الثالث، الخاص بالبناء ينقسم إلى فكرتين:

أولاً، أن هذا البناء مستمر في النمو في الدهر الحالي، ولن يكتمل إلا في المجد، مع أن كل حجر يُضاف، له مكان أصيل فيه. وعندما يكتمل البناء سينطق حقًا بمجد الله.

ثانيًا: أن هذا البناء يُرى باعتباره مسكن لله طوال الدهر الحالي، وهو كامل في كل وقت مع أن الذين يكوّنونه يتغيرون. فمنذ يوم الخمسين سكن الله في الكنيسة بالروح، هذه الكنيسة تتكون من كل مؤمن في أي زمن على الأرض يسكن فيه الروح. فالله لا يسكن في بيت مصنوع بالأيدي، بل يسكن في هذا البيت، كنيسته، بالروح.

ف.ب. هول
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net