الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 28 أغسطس 2008 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الشونمية واكتفاؤها
فقالت: إنما أنا ساكنةٌ في وسط شعبي ( 2مل 4: 13 )كونوا مكتفين بما عندكم، لأنه قال: لا أُهملك ولا أتركك ( عب 13: 5 )
أمام أتعاب المحبة الكثيرة التي أظهرتها المرأة الشونمية العظيمة إذ كان بيتها كواحة خضراء وسط صحراء جرداء، ووجد فيه أليشع رجل الله، كلما عبر، ملاذًا للراحة من العناء في التجوال والأسفار (معنى اسم ”شونم“، راحة مضاعفة)، لذا فإن رجل الله، وقد قدَّر أتعابها الكثيرة «هوذا قد انزعجتِ بسببنا كل هذا الانزعاج» ( 2مل 4: 13 )، أراد أن يكافئها ويرد معروفها بشيء يصنعه لها، فسألها: «هل لكِ ما يُتكلَّم به إلى الملك أو إلى رئيس الجيش؟»، فكان جوابها الرائع: «إنما أنا ساكنةٌ في وسط شعبي»، وكان لها في هذا الكفاية وكل الكفاية.

ويا لها من فضيلة جديدة أظهرتها هذه المرأة العظيمة وهي فضيلة الاكتفاء والقناعة التي تعبِّر عن شِبع حقيقي بالرب «النفس الشبعانة تدوس العسل» ( أم 27: 7 )، وهو ذات اختبار آساف، بعد دخوله المقادس، «مَن لي في السماء؟ ومعك لا أُريد شيئًا في الأرض» ( مز 73: 25 ). وها هو الرسول بولس يقول: «إني قد تعلمت أن أكون مكتفيًا بما أنا فيه» ( في 4: 11 )، وأيضًا «فإن كان لنا قوتٌ وكسوةٌ فلنكتفِ بهما» ( 1تي 6: 8 ).

ولقد أصرّ أليشع على تقديم مكافأة وتعويض أتعاب خدمتها، وإذ علم من جيحزي أنه ليس لها ابن، ورجلها قد شاخ، وإذ تذكّر ولادة إسحاق بعد شيخوخة إبراهيم ومُماتية مستودع سارة، وعلم أنه لا يستحيل على الرب شيءٌ ( تك 18: 14 )، بل ويستطيع كل شيء، ولا يعسر عليه أمرٌ ( أي 42: 2 لو 1: 37 )، وحيث أنه «ليس شيءٌ غير ممكن لدى الله» (لو1: 37)، حينئذٍ صرَّح أليشع بأقوال الإيمان «في هذا الميعاد نحو زمان الحياة تحتضنين ابنًا» (ع16). وفي الميعاد الذي قال عنه أليشع تحقق للشونمية ما سبق أن تحقق لسارة، وما تحقق في زمن مستقبل لأليصابات امرأة زكريا، وتحققت أن الله قادر أن يُحيي الموتى، وأنه قادر أن يتمم ما وعد به، وهكذا قد تم «حبلت المرأة وولدت ابنًا في ذلك الميعاد نحو زمان الحياة، كما قال لها أليشع» (ع17).

وإن كان أليشع، كإنسان، كافأ تعب محبة الشونمية، فكم بالحري أبونا السخي، المكتوب عنه «لأن الله ليس بظالمٍ حتى ينسى عملكم وتعب المحبة التي أظهرتموها نحو اسمه، إذ قد خدمتم القديسين وتخدمونهم» ( عب 6: 10 ).

وهيب ناشد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net