الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 19 إبريل 2008 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
مذبحان في بيت الله (2)
وتصنع المذبح من خشب السنط... وتغشيه بنحاس ( خر 27: 1 ، 2)
وتصنع مذبحًا لإيقاد البخور. من خشب السنط تصنعه... وتغشيه بذهب نقي ( خر 30: 1 ، 3)
نذكر فيما يلي بعض الفروق الهامة بين كل من مذبح المحرقة ومذبح البخور:

* بينما كلا المذبحين يتكون من خشب السنط، إلا أن المذبح الأول كان يُغشى بالنحاس، بينما كان المذبح الثاني يُغشى بالذهب النقي. والنحاس (الذي هو أكثر تحملاً للنيران، يحدثنا عن بر الله وقضائه)، بينما الذهب النقي (أنقى المعادن وأثمنها) يحدثنا عن مجد الله.

* على المذبح الأول كانت تُقدم الذبائح الدموية المختلفة، بينما على المذبح الثاني كان يتم إصعاد البخور. لهذا كانت مقاسات مذبح المحرقة كبيرة (5 أذرع × 5 أذرع)، لكي تتناسب مع الغرض المُصمم من أجله، وهو وضع الذبيحة عليه، بينما مقاسات مذبح البخور صغيرة نسبيًا (ذراع × ذراع)، ليتناسب مع الغرض المُصمم لأجله، وهو تقديم البخور.

* المذبح الأول كان يقع في الدار الخارجية، ويمكن لكل عين أن تراه، بينما المذبح الثاني كان في الداخل، في القدس، ولا يتعامل معه إلا الكهنة.

* المذبح الأول كان أمام المدخل، بينما الثاني كان أمام الرب، أمام الحجاب، بمعنى أن مذبح النحاس كان أول ما يقابل الداخل إلى الخيمة، بينما مذبح البخور كان آخر قطعة قبل الحجاب.

* مدلول المذبح الأول هو المسيح فوق الصليب، ومدلول المذبح الثاني هو المسيح على عرش العظمة. وكأننا في المذبحين معًا نتذكر قول المرنم: مات هنا عنا، كما يحيا لنا هناك.

* مذبح النحاس كان بدون إكليل، فالمسيح لما كان هنا على الأرض لم يكن له إكليل، إلا إكليل الشوك الذي ألبسه البشر لسيدنا سخرية واحتقارًا، وأما مذبح البخور الذهبي فكان له إكليل من ذهب، فيسوع الذي وُضع قليلاً عن الملائكة من أجل ألم الموت، نراه مُكللاً بالمجد والكرامة ( عب 2: 9 ).

* المذبح الأول يحدثنا عن إيجاد العلاقة بين الله والشعب، أي يحدثنا عن الصليب والمسيح فوقه باعتباره مخلص الخطاة، والمذبح الثاني يحدثنا عن تقديم السجود، حيث المسيح على العرش في السماء وهو الكاهن الذي يقدم سجود المؤمنين للآب.

* ويمكننا أن نرى في رسالة رومية مدلول مذبح النحاس (الكفارة التي قدمها الله)، بينما في رسالة أفسس نرى مدلول مذبح الذهب (السجود الذي ينتظره الآب من أولاده).

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net