الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 13 ديسمبر 2008 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
ختم الروح القدس للمؤمن
ولا تحزنوا روح الله القدوس الذي به خُتمتم ليوم الفداء ( أف 4: 30 )
إن ختم الروح القدس يفيد ملكية الرب للمؤمن، فالشخص يضع ختمه على ما دفع ثمنه، وصار ملكًا له. فمثلاً إذا اشترى الراعي قطيعًا من الأغنام، فإنه يضع عليها ختمه. والختم في هذه الحالة، ليس هو الذي يجعل الأغنام ملكًا للراعي، بل إنها ملكه لأنه دفع فيها الثمن الكامل. ثم لأنها ملكه، فإنه يضع عليها ختم ملكيته عليها.

وقد كان الزيت في العهد القديم (الذي هو رمز للروح القدس) يوضع فوق الدم (لا14). والمعنى الروحي في هذا، أن الله اشترانا بدم ابنه، وبالتالي وضع علينا ختم روحه، لأننا ملكه. والعكس صحيح. كقول الرسول: «إن كان أحدٌ ليس له روح المسيح، فذلك ليس له (أي إن ذلك الشخص ليس للمسيح)» ( رو 8: 9 ).

وهذه الملكية أيضًا تملأ قلب المؤمن يقينًا من جهة خلاصه الأبدي. فنحن لم نَعُد ملكًا لأنفسنا، بل لله. وعليه، فإن تعليم إمكانية هلاك المؤمن الحقيقي، فيه إهانة بالغة لله الذي دفع فينا ثمنًا غاليًا، إذ اقتنانا بدم ابنه الوحيد ( أع 20: 28 )، ثم ختمنا بروح قًدسه. وعن هذا يقول الرسول: «لكن أساس الله الراسخ قد ثبت، إذ له هذا الختم: يعلم الرب الذين هم له» ( 2تي 2: 19 ). فنحن ملك الرب، وبالتالي فإنه يعرفنا (انظر أيضًا 1كو8: 3). والمؤمن الذي له ختم الروح القدس، هو معروف عند الله، كما أنه ملك له.

ولكن هناك جانب عملي لهذه الحقيقة السامية، فلأننا ملكه، لا يجب أن نصير عبيدًا لأحد من الناس، أو لشيء من الأشياء.

وواضح من أفسس4: 30 أن خدمة الروح القدس كالختم، مستمرة معنا إلى يوم الفداء، أي إلى أن يتم فداء أجسادنا، ويصبح سقوطنا في الخطية مستحيلاً، إذ سنكون قد حصلنا على الأجساد المُمجدة، وخلصنا من الطبيعة الساقطة التي فينا، كما وانتهت حروبنا مع الشيطان، وكذلك إمكانية التدنس بما في هذا العالم. إذًا فطوال فترة تغربنا في هذا العالم، التي نحن فيها معرَّضون للمخاطر، وحتى يوم الاختطاف المجيد، فإننا نتمتع بختم الروح القدس الذي يؤكد لنا حفظنا التام، وأمننا الكامل.

يا لها من حقيقة تملأ النفس بالسلام، والقلب بالتعزية!

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net