الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 28 نوفمبر 2008 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
شيء أفضل
فهؤلاء كلهم، مَشهودًا لهم بالإيمان، لم يَنالوا الموعد، إذ سبق الله فنظر لنا شيئًا أفضل، لكي لا يُكمَلوا بدوننا ( عب 11: 39 ، 40)
إن التفسير الواضح لعبرانيين11: 39، 40 هو أننا نحن الذين ما زلنا نحيا بالإيمان، والذين انتهت إلينا أواخر الدهور، قد احتفظ لنا الله بشيء أفضل. إلا أنه من الإنصاف أن نقرر أن مشيئة الله اقتضت أن تكفل لمَن حُرموا الانتفاع المباشر بهذا الموعد (مؤمني العهد القديم) بأن يكون لهم أخيرًا نصيب في هذا الشيء الأفضل.

فضلاً عن ذلك، فإنه واضح من الأسفار المقدسة أنه عندما لا يستجيب الله لتوسلات خاصته الذين يرفعون إليه أكف الضراعة في لجاجة وإلحاح، فإنه في مراحمه يكفل لهم ما هو «أفضل» بما لا يُقاس مما تضرعوا لأجله.

ولنا مثال لذلك في بولس الرسول الذي يُخبرنا في أعمال22: 17- 21 عن أمر حدث له منذ زمن طويل، أنه كان يصلي في الهيكل لأجل كرازته بالإنجيل في أورشليم، ولكنه حصل في غيبة فرأى الرب قائلاً له: «أسرع، واخرج عاجلاً من أورشليم، لأنهم لا يقبلون شهادتك عني». كان يريد متلهفًا أن تُتاح له الفرصة ليشهد للمسيح لدى أُمته. ومَنْ ذا حسب الظاهر أصلح منه لذلك؟ ولكن الله لم يحقق رغبته وطلب منه أن يخرج عاجلاً من أورشليم ولا يضيِّع الوقت في مُجادلات عقيمة. ونستطيع أن نستدل من كتاباته على ما ساور نفسه من الألم لعدم تحقيق أُمنيته. ولكن الذي أمره بالرحيل من أورشليم أعطاه حقلاً أوسع، إذ أرسله إلى الأمم بعيدًا. وتشهد جميع الأجيال أن الله قد أعدَّ لعبده بولس شيئًا أفضل.

كذلك من حيث الشوكة المُعطاة له في الجسد. كنا نتوقع أن مثل هذا الخادم الأمين يُعطى حصانة تصونه من كل المضايقات في خدمته. ولكننا على النقيض نراه يُعطى شوكة في الجسد كوقاية له من الارتفاع بسبب فرط الإعلانات. ومهما تكن طبيعة تلك الشوكة فإنها قد عوّقته نوعًا ما في خدمته حتى أنه تضرع إلى الرب ثلاث مرات أن تفارقه. ولكن الرب رفض مُلتمسه، إلا أنه أعطاه ما هو أفضل، إذ قال له: «تكفيك نعمتي، لأن قوتي في الضعف تُكمل» ( 2كو 12: 9 ). ونحن نعلم كيف حقق الله وعده له بكيفية مُذهلة حتى أن بولس يقوم شاهدًا على ما تستطيع أن تعمله نعمة الله في حياة الإنسان.

ماكنتوش
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net